+A
A-

أبوالفتح: نسعى لإنتاج 135 نوعاً نباتياً في "الحاضنات الزراعية"

قال وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح إن الوكالة تسعى ومن خلال مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي، لإنتاج 135 نوعاً نباتياً.

وأشار إلى أن الوكالة أنجزت ما نسبته 30 % من هذه الأنواع النباتية المستهدف زراعتها، وتشمل أشجار الزينة الداخلية والخارجية والفاكهة والنباتات الطبية، الأشجار والشجيرات، والموسميات المُزهرة.

جاء ذلك خلال زيارة أبوالفتح الى مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي بحضور الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، ومدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين جواد الليث، وعدد من مسؤولي الوكالة.

وكشف أبوالفتح عن البدء في إنشاء مشتل زراعي يفي بمتطلبات تطور الزراعة في البحرين، لافتاً إلى أنه تمت زراعة 17 ألف نبتة حالياً على أن يرتفع هذا العدد إلى 300 ألف نبتة خلال سنة واحدة، ضمن جهود إكثار أشجار الظل والأشجار المحلية.

وأوضح أن الوكالة عازمة خلال الفترة المقبلة على إطلاق برامج تدريبية في مجال إكثار أشجار الزينة والفاكهة، انطلاقاً من خطتها وبتوجيهات من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف لتدريب الكوادر الوطنية في مجالات الزراعة الحديثة سعياً لإدماجهم في هذا القطاع الذي يشكل أهمية كبيرة على صعيد تحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين.

وخلال الزيارة، عبّر أبوالفتح عن فخره بالجهود المبذولة في مركز الحاضنات الزراعية والذي يعد من أهم المرافق التابعة لشؤون الزراعة، وإحدى التجارب الرائدة في مملكة البحرين، إذ يقوم على اعتماد التقنيات الزراعية الحديثة في البيوت المحمية واستخدام نظم الزراعات المائية المبتكرة.

وأشار إلى أن المركز يأتي ترجمة لرؤية وتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، إذ تقوم الوكالة على تطوير المركز بأحدث التقنيات الزراعية الحديثة.

وذكر أن وكالة الزراعة والثروة البحرية وضمن استراتيجيتها للنهوض بالقطاع الزراعي تعمل في الوقت الراهن على تحديد أفضل الممارسات لوسائل الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بما يتوافق مع الظروف المناخية، وذلك دعماً للجهود الرسمية الرامية لمضاعفة مساهمة الإنتاج المحلي في تحقيق الاكتفاء الذاتي بمملكة البحرين.