العدد 4380
الأحد 11 أكتوبر 2020
banner
أكتوبر الوردي
الأحد 11 أكتوبر 2020

تم تخصيص شهر أكتوبر من كل عام للحملة الوردية الخاصة بالتوعية بسرطان الثدي في بلدان العالم كافة، وتسليط الضوء على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية فإنه تحدث سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة جراء الإصابة به (وفقاً لتقديرات موقع Globocan الشبكي 2008، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان).

رغم أن سرطان الثدي يُعتبر أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في العالم وأكثرها قابلية للعلاج إلا أن صعوبته لا تكمن فقط في صدمة تلقي خبر الإصابة ولكن في كل الصعوبات اللاحقة.

السرطان مرض الأحزان والقلق، مرض الخوف والألم، مرض يشاطر فيه المريض كل شخص يحبه ويهتم به، لذلك فإن قوة الإرادة تشكل فارقاً في التعافي منه، السرطان هو المرض الذي يسرق من المريض كل ألوان الحياة، لكنه أيضاً تجربة فريدة من شأنها تغيير الشخص كلياً، بجعله أقرب لنفسه، وأكثر تقديراً لقيمة الحياة، وأبعد ما يكون عن هدرها دون معنى.

أيضاً تلعب مجموعات المساندة دوراً كبيراً في دعم مريض السرطان منذ اكتشاف الإصابة وحتى التعافي، فالتجربة الشخصية تعطي المريض تصورا عما ينتظره، وحلولاً لما يواجهه، وأحياناً تكون نصائح الأقران أكثر جدوى من المختصين الذين لم يعبروا التجربة شخصياً ولا يمكنهم التكهن بدرجة الألم أو إمكانية احتماله من عدمه.

 

الجمعيات والمبادرات المهتمة بدعم مرضى السرطان بحاجة لاتباع طرق للظهور إعلامياً بشكلٍ أفضل، كي يكون الوصول إليهم والحصول على الدعم متاحا للجميع وليس فقط لأولئك الذين على معرفة بهذه الخدمات، كما أننا بحاجة لتفعيل التعلم بالأقران في كل المجالات وخصوصا للمرضى.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .