العدد 4380
الأحد 11 أكتوبر 2020
banner
اليوم الدراسي الأول و “مسؤولية الأسرة”
الأحد 11 أكتوبر 2020

تبدأ المدارس الحكومية اليوم، ومعها جمع من نظيراتها الخاصة، السنة الدراسية الجديدة، في تعليم عن بعد، فرضته جائحة كورونا فرضا، وبواقع مسؤول تتحمله الأسرة قبل غيرها.

ففي الوقت الذي تسعى خلاله وزارة التربية والتعليم، أن تسهل العملية التعليمية، وأن تحقق المنفعة المنشودة لأبنائنا الطلبة، فأن هنالك تحديات قائمة وهي - للعلم - تحديات عالمية لا تختص بها البحرين فحسب، ترتبط بالشؤون التقنية، وبمدى وفرة الأجهزة التعليمية المطلوبة، ووجود الوالدين مع أولادهم أثناء الحصص، بل ومهارة المدرسين ذاتهم في إنجاح العملية التعليمية الجديدة.

هذا الواقع الجديد، والمختلف عن نمط الحياة السابق، يحمّل الوالدين أن يؤديا دورهما الممكن تجاه أطفالها، بمسؤولية تستبق المدرسة كمؤسسة تربوية تعني بالتربية والتعليم، وباعتبار أن الواقع الجديد يمنع الطالب من الخروج من المنزل والوصول اليها.

أنا من أولياء الأمور وأعاني تحديات في التعليم عن بعد لأولادي، ليس من ناحية التعليم، بقدر منسوب المعرفة والاستفادة التي أطمح إلى أن أحققها لهم، لكنني أباشر دومًا بإعادة استذكار الدروس معهم أولًا بأول، ومتابعة التكليفات، وملاحظات أولياء الأمور، رغم انشغالي.

الظرف الجديد رغم صعوبته، يتطلب التعاون من الجميع، والنظر للحلول وليس للمصاعب القائمة، وعدم وضع العجلة أمام الحصان، كما أن هنالك جهات أخرى مسؤولة نتأمل منها أن تسجل موقفا وطنيا في ظل هذه الظروف المستجدة، منها البنوك والشركات الكبرى، وذلك بمساعدة الأسر المتعففة بتوفير أجهزة (اللاب توب) وما يلزم من معدات أخرى، كما نتأمل من شركات الاتصالات، المبادرة بتوفير “باكجات” نت معقولة، بأسعار تفضيلية، وهو موقف نبيل لا نستبعد قيامهم به، ودمتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية