+A
A-

هيئة "المهن الصحية" تصرّح لشركة استشارية لتقييم ملفات تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عن التعاون مع شركة "ميدسبيرو" MEDSPERO لتمثل مساراً سريعاً لتقديم ملفات تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية، وذلك ضمن مساعي الهيئة في تطوير وتسهيل إجراءات تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وفي هذا الإطار صرحت مستشار السلامة الهندسية بالهيئة المهندسة ندى الصايغ أن الهيئة ستستمر في تقديم هذه الخدمات بحسب جدولة المواعيد المتاحة بينما ستسمح للملفات المقيمة من هذه الشركة بالإجراء السريع، حيث أنه إجراءات عملية تسجيل الأجهزة الطبية ومراجعة الطلب عن طريق الهيئة تستغرق شهرين كحد أقصى في الوقت الحالي.

وأوضحت الصايغ أنه عند اختيار مقدم الطلب اختيار المسار المسرع عن طريق شركة "ميدسبيرو"، فبعد التأكد من استيفاء جميع المتطلبات، ومن بعد المراجعة النهائية من الهيئة سيتم التسجيل في إطار زمني قصير بما يتيح لمقدم الطلب تسجيل الأجهزة في فترة زمنية أقصاها شهراً واحداً علماً المسار متاح اختيارياً بحسب رغبة مقدم الطلب.

الجدير بالذكر أن الهيئة  في العام 2019 سجلت   2,513 جهازًا طبيًا. وتهدف عملية التسجيل إلى تقييم الامتثال لمتطلبات السلامة والأداء المنصوص عليها في اللوائح والمعايير المعمول بها. 

وبلغ إجمالي عدد الأجهزة الطبية الجديدة التي تم تقييمها من قبل مهندسي الأجهزة الطبية 9,174 طلباً، كما تم تمرير8,783 طلبًا من خلال النظام الإلكتروني لشئون الجمارك (OFOQ)، بينما تم تمرير 931 طلبًا يدويًا للأجهزة الطبية المدمجة.

وبلغت التكلفة الإجمالية للأجهزة المستوردة  أكثر من 30 مليون دينار بحريني. ورفضت الهيئة 23٪ (2160) من إجمالي الطلبات المقدمة للاستيراد إما بسبب رصد شهادة مزورة أو لكون الجهاز مزوراً.