+A
A-

أتحاد المسارح يعلن الفائزين في مسابقة التأليف المسرحي الأول لعام 2020

أعلن أتحاد جمعيات المسرحيين عن نتائج مسابقة التأليف المسرحي الذي اطلقها من قبل ضمن أهدافه في تفعيل النشاط المسرحي وتشجيع الكتابة لاحد اهم العناصر المسرحية وهو النص المسرحي. و قد نضم حفل الاعلان عن نتائج المسابقة في لقاء في الجو الافتراضي من خلال برنامج  "زوم" وشارك به الى جانب المشاركين في المسابقة، نخبة من الفنانين المسرحيين وبعض المنتميين بالإضافة الى و اعضاء المسارح الاهلية.

وقد افتتح الحفل بكلمة من قبل الفنان البسام علي مشرف المسابقة الذي اكد بعد ترحيبه بالمشاركين و الحضور على اهمية هذه المسابقة ودعم اتحاد جمعيات المسرحين للكتابة المسرحية وقد بين  ان عدد المشاركات قد بلغت حوالي 18 مشارك.

 بعدها القى الفنان محمد الصفار نائب رئيس الاتحاد كلمة قال فيها " الكلمة تعبر الحدود في زمن الحجر و العزلة و العناق الافتراضي، في زمن الكمامة الطوعية و الارتياب الحضاري، ظلت منصة الكلمة الفم الوحيد الذي لم تكبله أي كمامة و الرحالة الحر الذي لم تحجزه الشكوك و المخاوف. لطالما كان المسرح عالمًا حراً للكلمة، و لطالما كان المسرحي صانعًا لكل الكلمات حينما يضع أول قدم على خشبة المسرح و حينما يزفر بأول أنفاسه وسط ترقب عيون متفحصة متشككة. لم يستطع الوباء أن يجتاح بلاد المسرح ولا أن يهزم مقاتلي الفن. إن إصرار الاتحاد على تدشين هذه المسابقة في هذا الوقت المشحون بالصمت والانتظار، هو انتصار للأمل الذي يمدنا به عبث الكلمات في السكون وغناءها الملهم وسط فوضى الألم  وبلا حاجة لبراهين أخرى، فنجاحنا للوصول لهذه النتائج يبدد أي شك بأن المسرح يمكن أن تخنقه كمامات الأوبئة.

 المسرح سفينة لا تغرقها أية أمواج أو عواصف و ستظل نصوصنا هي أغاني أعالي البحار و المضائق الحادة.

وكان اتحاد المسرحيين قد شكل لجنة تحكيم مكونة من الفنان عبدالله السعداوي، الفنان علي سلمان والفنان احمد جاسم ،وقد القى الفنان احمد جاسم كلمة لجنة التحكيم واكد من خلالها بان هناك مساكات واعدة رغم ان معظم النصوص المشاركة قد غلب عليها  الطابع الادبي الشاعري و دعي اتحاد جمعيات المسرحيين لإقامة ورش متخصصة في التأليف المسرحي.

وقد جاءت نتائج المسابقة كالتالي:

المركز الأول نص مسرحية الفتال لعادل المحميد.

المركز الثاني نص مسرحية رسالة في جيب الرئيس للكاتب عيسى الدرازي.

المركز الثالث نص مسرحية انفاس للكاتب جمال الصقر.

الجائزة التشجيعية للكاتبة الشابة عائشة حاجي.​