العدد 4383
الأربعاء 14 أكتوبر 2020
banner
من غرائب الاختلاف الثقافي
الأربعاء 14 أكتوبر 2020

الكثير من الخلافات بين الشعوب وبعضها، والكثير من الصور الذهنية السلبية التي تحملها الشعوب لبعضها البعض وتتسبب في نفور أو تمييز أو عنصرية يكون سببها أحيانا اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد بين الشعوب وبعضها، فهناك أمور طبيعية ومألوفة لدى شعوب معينة ولكنها لدى غيرها تكون شيئا مثيرا للدهشة أو السخرية.

جاءتني هذه الخاطرة عندما قرأت في الصحف البريطانية عن رجل حكم عليه بالسجن أربع سنوات في جريمة اغتصاب، وهذا خبر طبيعي حتى هذه الجملة، ففي جميع الدول يعد الاغتصاب جريمة يعاقب عليها القانون ربما مع اختلاف درجات هذا العقاب من دولة لأخرى، لكن المفاجأة القادمة بالنسبة لنا كعرب أو مسلمين تكمن في تفاصيل تلك القضية وحيثياتها.

فكما ورد خلال التحقيق في هذه القضية التي رفعتها المرأة ضد هذا الرجل هو أن الطرفين قد تراضيا على إقامة علاقة جسدية بينهما، ولم يكن هناك إكراه من قبل الرجل في إقامة تلك العلاقة، لكن الرجل خالف شرطا معينا اشترطته تلك السيدة  في العلاقة الجسدية ، لكنها اكتشفت بالصدفة ذات مرة وهي تفتش في أشيائه مايثبت مخالفته لهذا الشرط   واعتبرت ذلك خيانة لشرط اشترطته عليه وما يمكن أن يترتب عليه من أضرار لها.

وبناء عليه اعتبرها القاضي جريمة اغتصاب مضيفا لنا تعريفا إضافيا للاغتصاب.

الصدمة الأساسية بالنسبة لنا نحن العرب والمسلمون هي أن القاضي لم ينظر للقضية من زاوية أن الاثنين أقاما علاقة غير مشروعة وهو أمر غير مقبول في ثقافتنا، بل غير مقبول أيضا أن نكتب عن هكذا أشياء بهذا التفصيل الصريح. وزبدة القول هنا ليست أن نعتنق ثقافة غيرنا أو ننصر ثقافة على أخرى، لكن الزبدة هنا أن نراعي الاختلافات الثقافية في الحكم على الأمور وفي فهم غيرنا من الشعوب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .