+A
A-

كورونا.. فرح للعرسان وتعاسة للصالات: انكمشت المصروفات فزاد المتزوجون

العالي: تخفيف المصروفات زاد عدد عقد القران

الدوسري: أبرمت 20 عقدا بالفترة الماضية

جائحة كورونا غيرت الكثير من أساليب الحياة منها "الزواج" فهناك نسبة كبيرة استغلوا هذه الفرصة لتخفيض كلفة الزواج التي تصل إلى حوالي 10 آلاف دينار لإقامة عقد قران "ملجة" وحفلة حناء وحفلة خطوبة أو زواج.

إقامة 3 حفلات مع التجهيزات الخاصة بالعروس وضيافة المعازيم تتطلب دفع مبالغ لتوفير اللازم، منها مكياج العروس الذي يتجاوز سعره 150 دينار وحجز صالة الأفراح إلى 800 شخص مع بوفيه العشاء بقيمة تصل إلى 2000 دينار، إضافة للمسرح والاكسسوارات الاضافية.

60 ألف دينار

قال صاحب صالة الدانة للأفراح، صلاح حميد، إن أصحاب صالات الأفراح من أكثر أصحاب الأعمال المتضررين جراء جائحة كورونا وتكبدهم الخسائر.

وأوضح أنه اضطر للاستدانة مبلغ 60 ألف دينار تقريبا وجميعها للتمكن من إرجاع مبالغ الزبائن الذين سبق وحجزوا لحفل زواجهم قبل تفشي فيروس كورونا أو لتجار المواد الغذائية، مبينًا أن مساعدات الجهات الحكومية في الأشهر الأولى قد ساعدت بجزء بسيط في التخفيف من الخسائر.

وأضاف أن أصحاب الملك تطالب بمستحقاتها، وتواصل عدد من أصحاب الصالات مع وزارة السياحة للسماح بفتح الصالات أسوة بالمطاعم والمقاهي وتحديد عدد معين للضيوف إلا أنهم أجابوا بالرفض وعدم السماح لحفلات الزواج حتى الآن.

وأشار إلى أن الاعتماد الكلي لهذه المشاريع هي حفلات الزواج خصوصا في موسمه من يونيو وحتى أغسطس، لافتًا إلى استعداد الجميع لتطبيق الإجراءات خصوصا أن مساحة الصالات كبيرة تكفي إلى 600 شخص مع توفير اللازم من معقمات.

وقال أن سعر إيجار القاعة يعتمد على اختيار الخدمات المقدمة بمتوسط 2000 دينار.

الزيجات زادت

من جانبه، قال رجل الدين الشيخ بشار العالي، إن هناك ارتفاع كبير في عقد القران في العام الجاري مع جائحة كورونا، وكل ذلك يعود إلى تخفيف المصاريف حيث وفر الشخص حوالي 4 آلاف دينار من إيجار صالة الأفراح وحفلات الحنة وغيرها.

وأضاف أن غالبية رجال الدين والمصرح لهم بعقد القران قد أوضحوا قبل شهر محرم أن عدد الذين يريدون الحجز لعقد القران كبير جدًا وجداولهم مزدحمة، إذ تكون لدينا مواسم وتتوقف في شهري محرم وصفر.

انخفاض العدد

من جانبه قال رجل الدين والمأذون الشرعي عبدالباسط الدوسري، إنه خلال فترة الكورونا قد قل عدد المقبلين على الزواج على أمل أن تتحسن الأوضاع في الفترة المقبلة، فيما هناك مجموعة أخرى قد نظرت إلى الموضوع من جانب تخفيض مصاريف الزواج، داعيًا إلى ضرورة استثمار هذه الفرصة وعقد القران للاستفادة من تخفيض المصاريف.

وأشار إلى إجمالي من أبرم لهم عقد القران في الفترة الماضية خلال أزمة جائحة كورونا قد بلغ حوالي 20 شخص، وكل ذلك مع تطبيق الاحترازات اللازمة حسب ما أكدته وزارة العدل والشؤون الاسلامية بوجود عدد لا يتجاوز 5 أشخاص في المجلس وأخذ الاحتياطات اللازمة واختصار الموعظة مع الوقت ولبس الكمام والتباعد بين الجميع.