+A
A-

شهادة نجيب محفوظ في الابتدائية..صورة وتاريخ

نشر الكاتب الصحفى محمد شعير، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" استمارة تسجيل الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ، حين كان في المرحلة الابتدائية، وهى لأداء امتحان نصف العام بالفصل الرابع في القسم الأول، بمدرسة فؤاد الأول.

وتحدث الأديب العالمى الراحل عن فترة دراسته في المرحلة الابتدائية في حديثه مع الناقد رجاء النقاش في كتابه "صفحات من مذكرات نجيب محفوظ" حيث قال: "كنت أقرأ الرواية وأعيد كتابتها مرة أخرى، بنفس الشخصيات مع تعديلات بسيطة، ثم أكتب على غلاف الكشكول تأليف نجيب محفوظ، وأختار اسمًا لناشر وهمي.

وتابع: "لم يكن نهمي للقراءة فقط، ولكنى كنت أحب اقتناء الكتب أيضًا فيما عدا كتب التاريخ النادرة التي كانت في دار الكتب، أو مكتبة الجامعة التي كانت أغنى من دار الكتب، كنت في حالة قراءة مستمرة.. ثلاث ساعات يوميًا على الأقل، أقرأ بعد أن أكتب لأننى لو فعلت العكس لما استطعت النوم".

وفي الأثناء، واصل الكاتب المصري، محمد شعير، مدير تحرير جريدة «أخبار الأدب» المصرية، والمتخصص في أدب نجيب محفوظ، نشر صور ووثائق من متعلقات الكاتب الراحل، منها صورة نادرة لمحفوظ أثناء مشاركته بتظاهرة في الستينيات من القرن الماضي.