+A
A-

"أمن المنافذ": تنفيذ 296 مهمة لتسهيل إجراءات إعادة البحرينيين وإجلاء رعايا الدول الموجودين في المملكة خلال جائحة كورونا

أكد الملازم أول راشد حمد الدوسري، ضابط الشؤون الإدارية بالإدارة العامة لأمن المنافذ، استمرار اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية ضمن الجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كورونا، موضحا أن الإدارة قامت ومنذ بداية الجائحة بـ (108) مهمة لتسهيل إجراءات إجلاء المواطنين والمقيمين من الخارج والذي بلغ عددهم (10218) مسافراً.

مضيفاً أنه قد تم تنفيذ (188) مهمة لتسهيل إجلاء رعايا الدول الأخرى الموجودين في المملكة والذين بلغ عددهم (19757) مسافراً، وكذلك تأمين عملية فحص (91029) مسافراً قادماً من الخارج.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج "الأمن" الإذاعي، الذي تعده وتقدمه الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بوزارة الداخلية بالتعاون مع إذاعة مملكة البحرين، حيث تضمن البرنامج عدداً من الفقرات والمحاور الأمنية والتوعوية والاجتماعية.

وأشار الدوسري إلى استمرار التواصل وعقد الاجتماعات مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة العاملة بالمنافذ لوضع الخطط والإجراءات بما يتناسب مع مستجدات الفيروس العالمية، حيث تم مؤخراً تنفيذ خطة لزيادة عدد المسافرين في مطار البحرين الدولي من 1000 إلى 2000 مسافر يومياً، وذلك ضمن الخطة المعدة لعودة الحركة تدريجياً، كما تم استحداث منطقة للفحص الطبي بمطار البحرين الدولي في صالة الاستقبال، والتي يتم فيها تسجيل بيانات المسافرين القادمين وفحصهم طبياً.

وحول استئناف حركة العبور على جسر الملك فهد؛ أكد أنه تم اتخاذ الإجراءات الاستثنائية المناسبة لتسهيل عبور المسافرين بما ينسجم مع الإجراءات الصحية المطلوبة، خاصة وأن العمل جاري لوضع دراسة شاملة لإعادة حركة السفن السياحية بالمنافذ البحرية.

وأشار الملازم أول راشد الدوسري أنه يجب على المواطنين والمقيمين الراغبين بالسفر إلى الخارج عن طريق مطار البحرين الدولي التأكد من إجراءات وشروط الدول المراد السفر إليها، وبالنسبة للتواجد في مبنى المطار فيقتصر الدخول على المسافرين والعاملين فقط، ويفضل الحضور قبل 3 ساعات من موعد الإقلاع لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، أما المسافرين القادمين إلى مملكة البحرين عن طريق المطار فيتعين عليهم إجراء المسحات الطبية في المنطقة المخصصة للطواقم الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وتضمن البرنامج عدداً من الفقرات الأمنية والتوعوية والاجتماعية، حيث تضمنت فقرة "دردشة الخميس" جهود إدارات ومديريات وزارة الداخلية في التوعية بأهمية ارتداء المواطنين والمقيمين لكمامة الوجه في الأماكن العامة والالتزام باشتراطات السلامة للحد من انتشار فيروس كورونا، حفاظا على سلامة وصحة الجميع.

كما سلط البرنامج خلال فقرة "الأمن خلال أسبوع" الضوء على البلاغات والحوادث التي استلمتها غرفة العمليات الرئيسية وغرفة العمليات والمراقبة المرورية والإجراءات الأمنية والتنظيمية التي تم اتخاذها في تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين والمقيمين، إضافة الى الجهود المبذولة لتأمين انسياب الحركة المرورية في الشوارع والطرقات.

وفي فقرة "إشراقة أمل" تم استضافت إحدى المستفيدات من قانون العقوبات البديلة، والتي سردت قصتها بعد تورطها بتعاطي المخدرات، ومدى استفادتها من هذا القانون الذي ساهم في تأهيلها وإرشادها للطريق السليم.

وبمناسبة فوز فريق وزارة الداخلية بلقب دوري الاتحاد البحريني للتنس لعام 2020، قدم البرنامج في فقرة "وقفات" تقريراً حول جهود أعضاء الفريق في تحقيق هذا الإنجاز الرياضي الجديد.