+A
A-

موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري يبدأ اليوم السبت

يبدأ موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري في نسخته الثالثة اليوم السبت، وذلك بمسابقة الهير لاستخراج المحار بالمعدات الحديثة على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وكانت اللجنة المنظمة للموسم انتهت من كافة الاجراءات التنظيمية اللازمة للمسابقة التي تقام وسط إجراءات احترازية مشددة تطبيقا لتوجيهات الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا.

ووافقت اللجنة على مشاركة 125 شخص فقط تحقيقا لمبدأ التباعد الاجتماعي في مقر اللجنة بجزر أمواج، حيث تم توزيع المشاركين على 25 قارب.

وتبدأ المسابقة في وقت مبكر من صباح السبت وتستمر لمدة 5 ساعات داخل البحر في منطقة هير شتية الغنية باللؤلؤ.

وسمحت اللجنة المنظمة للغواصين المشاركين بالغوص في عمق يتراوح بين 9 متر و14 مترا باستخدام معدات حديثة خاصة بالتنفس، حيث سيكون هناك فريق تحكيمي يراقب كل قارب من المشاركين.

وبعد العودة من البحر يتم فلق المحار، ثم الذهاب لوزن اللؤلؤ المستخرج من المحار ذاته عن طريق "الطواويش" التابعين للجنة قبل إعلان النتائج.

ويقام الأسبوع المقبل الشوط الثاني من مسابقة الهير لاستخراج المحار بالمعدات الحديثة على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك وفق الاشتراطات ذاتها.

وانتهت اللجنة من وضع الضوابط الرئيسية للمسابقة التي تشمل هذا العام، اشتراطات صحية صارمة أبرزها تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في مقر اللجنة.

وخصصت اللجنة المنظمة فريقا طبيا مختصا لقياس درجات حرارة المشاركين والمنظمين، كما وفرت المعقمات في خيم المشاركين والحكام واللجنة المنظمة، بينما شيدت الخيام بجوانب مفتوحة من جميع الاتجاهات لابقاء التهوية بشكل أكبر.

يذكر أن موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري الذي يأتي بتنظيم من اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي،  سيقتصر على مسابقتين فقط هما استخراج المحار بالمعدات الحديثة، ومسابقة صيد الأسماك (الحداق).