+A
A-

خطوات تساعدك على التركيز في العمل

كل منّا يمر بحالات تشتت انتباه وفقدان تركيز تجعلنا أقل فعالية وإنتاجية في عملنا، لكن الخبر السار هنا هو أن هناك مجموعة من الأشياء نستطيع القيام بها لمساعدتنا على حل هذه المشكلة، وتعزيز قدرتنا على التركيز.

يوجد الكثير من الأمور التي تشتت انتباهنا في محل عملنا، منها الضوضاء والزملاء الثرثارون ورسائل البريد الإلكتروني المتواصلة ووسائل التواصل الاجتماعي، استغراق وقت طويل جداً في تناول الطعام، وغيرها الكثير من الأمور التي تجعلنا غير قادرين على التركيز.

فيما يلي نُقدم إليكم مجموعة من الأمور التي لن تساعدكم فقط على تحسين قدرتك على التركيز في العمل، ولكنها سوف تجعلك أكثر فعالية طوال اليوم.

ضع قائمة بالأمور التي تشتت انتباهك

بمجرد أن تضع قائمة تتضمن الأمور الرئيسية التي تشتت انتباهك، سوف يكون عليك وضع خطة للتخلص منها والقضاء عليها، أوقف كل الإشعارات الخاصة بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستجرام.

ضع هاتفك المحمول على وضع الصامت ولا ترد على الرسائل والمكالمات الهاتفية إلا في حالات الطوارئ، والمكالمات الضرورية.

تجنب الغرق في بحر من الرسائل الإلكترونية

في عالمنا هذا باتت الرسائل النصية والبريد الإلكتروني الوسيلة الأكثر استخداماً للتواصل مع الآخرين في المجالات المختلفة، لذلك من المهم ألا تغرق في بحر من الرسائل الإلكترونية والنصية، عوضاً عن ذلك حاول التواصل مع الآخرين من خلال إجراء مكالمات هاتفية مُحددة وسهلة.

توقف عن التحقق من البريد الإلكتروني طوال الوقت، واغلق الشعارات الخاصة به حتى لا يتشتت انتباهك وينصرف تركيزك عما تفعله.

جزئ المهام الكبيرة إلى مجموعة من المهام الصغيرة

لم تُبن روما بين ليلة وضحاها، ولكن تأسيسها تطلب بذل الجهد والمثابرة، كذلك العديد من المشاريع التي لن تنتهي بهذه السرعة والسهولة. قم بتجزئة هذه المشاريع الكبيرة وقسمها إلى مجموعة من المهام الصغيرة والبسيطة، وضع في اعتبارك طريقة تنفيذك لها والوقت الذي تستغرقه كل مهمة وكيف سوف تتعامل مع كل منها، ثم حاول أن تسير على الطريق الصحيح.

ضع أولويات

من الضروري أن تحدد أولوياتك والأشياء التي يتعين عليك القيام بها والانتهاء منها أولاً، بمجرد أن تنتهي من تنفيذ هذه الأمور سوف تشعر بالرضا والإنجاز، ما يساعدك على تعزيز قدرتك على التركيز.

أنشئ مساحة عمل مُحددة

قم بإنشاء مساحة عمل مُحددة وقم فيها بكل أعمالك ومهامك، لأن وجودك في بيئة مُخصصة للعمل فقط سوف تساعدك على زيادة التركيز.

استعن بسماعات الرأس

إذا كنت تعمل في بيئة عمل تُشتت انتباهك وذهنك وتقضي على قدرتك على التركيز، فربما سوف يكون من الأفضل إذا استخدمت سماعات أذن والتي سوف تفصلك عن المكان الذي تعيش فيه، كما أنك بهذه الطريقة سوف تُخبر الجميع بطريقة غير مباشرة بأنك منشغل وتريد أن تعمل في صمت ولا تريد مشاركة أحدهم أطراف الحديث.

تجنب القيام بمهام متعددة في الوقت نفسه

القيام بالكثير من المهام في الوقت نفسه أمر مُغرٍ، ولكنه في الوقت نفسه يؤدي إلى الوقوع في الكثير من الأخطاء وفقدان القدرة على التركيز، وفي نهاية الوقت تجد نفسك فشلت في القيام بكل شيء. التزم بالقيام بمهمة واحدة في كل وقت، وامنح الأولوية للمهام السريعة وذات الأهمية القصوى.

احصل على قسط من الراحة

أدمغتنا تحتاج إلى الراحة والاسترخاء. يوجد العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها الحصول على قسط من الراحة والتي تتمثل في المشي لفترات قصيرة، أو ممارسة تمارين رياضية، أو التأمل وممارسة اليوجا، أو تناول مأكولات صحية.

استخدم الزيوت ذات الروائح الطبيعية

يُعتقد أن الزيوت ذات الروائح الطبيعية تساعد على تعزيز القدرة على التركيز، مثل الصنوبر الذي يزيد من درجة اليقظة، والقرفة التي تحسن التركيز، كما يساعد اللافندر على الاسترخاء، والنعناع يُحسن الحالة المزاجية، أما الحمضيات فهي تخلق شعوراً بالسعادة.