+A
A-

منتدى التقنية المالية "فينتيك" الرابع يُعقد في شهر نوفمبر المقبل

بالرغم من تفشي جائحة كورونا التي أدت إلى إلغاء العديد من الفعاليات المهمة حول العالم، يستعد منتدى التقنية المالية للشرق الأوسط وافريقيا "فينتيك" السنوي في دورته الرابعة للإنعقاد بتنظيم من بنك ABC، المصرف الدولي الرائد في الشرق الأوسط، وبرعاية كريمة من مصرف البحرين المركزي لمناقشة المواضيع الحيوية المتعلقة بقطاع الخدمات المالية حالياً في المنطقة.

تحت شعار "الأعمال المصرفية بعد العصر الرقمي"، سيُعقد المنتدى افتراضياً باستخدام أحدث التقنيات التفاعلية يومي 24-25 نوفمبر 2020. ويتضمن جدول أعمال المنتدى على مدى يومين مناقشات لأبرز المواضيع التي تهم العالم حالياً، بما في ذلك مرحلة التعافي بعد انتهاء الجائحة، والاقتصاد المعتمد على التفاعل التقني مع العملاء، بنك المستقبل، والمدفوعات غير النقدية والاستدامة الاقتصادية.

ومن جانبه قال محافظ مصرف البحرين المركزي، السيد رشيد المعراج، " ان مصرف البحرين المركزي يلتزم بتهيئة بيئة سوق مواتية تساعد على الابتكار والتعاون والنمو الاقتصادي المستدام.  يسعدنا أن نجدد دعمنا هذا العام لمبادرة بنك ABC لعقد منتدى التقنية المالية للشرق الأوسط وأفريقيا، والتي عززت بشكل كبير من دور أجندة التقنية المالية في مملكة البحرين، كما شجعت مجتمع الأعمال والخدمات المالية على النظر إلى عملياتهم بشكل مختلف. نحن نتطلع إلى مؤتمر آخر تفاعلي وناجح هذا العام".

وقال السيد صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، "لقد شهد العام 2020 تحديات استثنائية وكشف بشكل أكبر الدور المحوري الذي ستلعبه التقنية الرقمية في قطاع الخدمات المالية مستقبلاً. ونحن متحمسون لعقد منتدى فينتيك مرة أخرى، حيث يلتقي كبار المفكرين ومبتكري التقنيات الحديثة والرواد الذين يسهمون في تشكيل مستقبل الخدمات المالية لمناقشة القضايا الملحة ذات الصلة مثل التعافي الاقتصادي والرقابة والتنظيم في العصر الرقمي والأمن السيبراني والمجال الحيوي للتجارة الالكترونية".

ومع استمرار جهود مكافحة الوباء العالمي والتحول في الاقتصاد العالمي من مرحلة  "الاستجابة" إلى مرحلة "التعافي"، يسعى المنتدى إلى استكشاف دور التقنيات الجديدة المربكة للسوق التقليدية، مثل الذكاء الاصطناعي، في تحسين مستوى الكفاءة التشغيلية وتلبية تطلعات واحتياجات العملاء المتغيرة باستمرار.

وأضاف الوعري، "لدينا اعتقاد راسخ بأن علينا الترحيب بالتغيير وليس التخوف منه، فهذه التقنيات الرقمية والإرباك الناتج عنها سوف تُسهل التغيير الجذري في الصناعة المالية وتُحسن أسلوب حياة الناس. وعبر هذا المنتدى التفاعلي سوف تتوفر فرصة ممتازة للمناقشات المتبادلة بين أبرز الخبراء العالميين في هذا الميدان وممثلي السلطات الرقابية وقطاع الخدمات المالية الاقليمية من أجل استشراف الآفاق التي توفرها التقنية المالية ومعالجة قضايا جوهرية مثل النمو الاقتصادي والاستدامة والشمول المالي".

ويُجسد تنظيم منتدى فينتيك للشرق الأوسط وإفريقيا التزام بنك ABC تجاه البحرين والمنطقة ككل ودعمه لرؤيتها وتوجهها لتصبح المركز الرئيسي للتقنية المالية في المنطقة. ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى هذا العام عدد أكبر من البنوك والمؤسسات المالية وشركات التقنية الكبيرة والشركات الاستشارية الرائدة. وتعمل مجموعة بنك ABC، بما في ذلك بنك "إلى" الرقمي وشركة الخدمات المالية العربية، على تطوير مجالات جديدة وعالمية للخدمات المالية المرتكزة على التقنية المالية.

ويعتبر بنك ABC من أبرز مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم خدمات ومنتجات مصرفية بالجملة تشمل إقراض الشركات والمؤسسات المالية وتمويل التجارة الدولية وإدارة النقد وتمويل المشاريع وهيكلة التمويل والإقراض المشترك وأنشطة الخزينة وأسواق المال والصيرفة الاسلامية. كما يقدم خدمات مصرفية للأفراد عبر شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، إضافة إلى البحرين من خلال بنك "إلى" الرقمي.