+A
A-

تحذير.. يجب تطهير أجهزة السحب الآلي بانتظام

بعد أن كان باحثون قد أكدوا أن «كوفيد ـ 19» يزول عن الأسطح بسرعة وخلال ساعات فقط، عاد باحثون من أستراليا للقول إن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح الزجاجية والموبايلات والستانليس ستيل وأوراق العملة مدة تصل الى 28 يوما.

وذكر موقع «ستريتس تايمز»، أن الدراسة أجريت من قبل «منظمة الكومنولث للعلوم والأبحاث الصناعية» في أستراليا وأظهرت أن فيروس «كوفيد ـ 19» يعيش مدة أطول من المدة التي يعيشها فيروس الإنفلونزا.

وتميزت الدراسة بأنها أجريت في ظروف مميزة جدا.

ووجد الباحثون أنه في درجة حرارة 20 مئوية ظل فيروس «كوفيد ـ 19» معديا لمدة 28 يوما على السطوح الملساء مثل العملات النقدية والكروت البلاستيكية وشاشات الموبايل، في حين أن فيروس الانفلونزا (أ) ظل معديا لمدة 17 يوما.

ونقل الموقع عن البروفيسور بول ديغارد من جامعة ادنبره قوله إنه من المهم ان الباحثين قاموا بقياس درجة عدوى الفيروس، مضيفا أنه من المهم ايضا ان نتذكر ان قدرة الفيروس على العدوى تضعف بمرور الوقت، وأوضح ان كمية الفيروسات الفعالة تكون منخفضة جدا بعد 28 يوما لذلك تقل قوة اصابة متلقيها بالعدوى مقارنة بتأثير الكميات الأكبر التي تكون قد سقطت حديثا على الأسطح.
وتؤكد هذه النتائج على ضرورة غسل الأيدي وتعقيم الأسطح بانتظام خصوصا الأسطح الزجاجية مثل تلك الموجودة في الهواتف النقالة وأزرار وأجهزة السحب الآلي، كما أنها تعيد التذكير بأن فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء فقط.​