+A
A-

الشيخة مي تشارك بندوة عرض مخرجات منتدى "بناء السلام من أجل التراث 2020"

شاركت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، عبر كلمة مسجلة، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر 2020م في ندوة دولية نظمتها مؤسسة رومالدو ديل بيانكو الإيطالية عن بعد، وذلك لعرض مطبوعات منتدى "بناء السلام من أجل التراث – المنتدى العالمي للتغيير عبر الحوار 2020" . 

وفي مستهل كلمتها توجهت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بجزيل الشكر والتقدير لمؤسسة رومالدو ديل بيانكو على دعوتها للمشاركة في هذه الندوة التي تأتي في ظل أوقات من المهم إلقاء الضوء فيها على الثقافة والتراث والتواصل ما بين مختلف الشعوب والحضارات.

وقالت إنه مما لا شك فيه أن مطبوعات منتدى "بناء السلام من أجل التراث" سيكون لها دور فعال في الترويج لأهمية الثقافة ودورها في مد جسور التعاون بين الشعوب، وخصوصاً في هذه الفترة التي يعاني فيها العالم من اضطرابات مختلفة، مؤكدة أن التراث الإنساني هو ما يجمع البشرية وهو اللغة المشتركة ما بين بلدان العالم. وأوضحت أن البنية التحتية الأساسية للثقافة توفر الفرص التي يمكنها الارتقاء بالمجتمعات المحلية وتراثها المادي وغير المادي، والذي يعد وجهات لصناعة سياحة ثقافية تساهم في تحقيق الاستدامة للمواقع التراثية والمشاريع ولكل ما يميز الوطن وخصوصياته.

وأضافت معاليها أن السياحة الثقافية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتراث، حيث أن السائح والزائر اليوم يهدف من خلال رحلاته إلى التعرف على هوية الأوطان وتراثها، مشيرة إلى أن منظمة الأمم المتحدة تؤكد على أهمية السياحة الثقافية كأحد الروافد الأساسية للوصول إلى التنمية المستدامة.

وأكدت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على استمرار العمل الثقافي رغم جائحة فيروس كورونا من خلال استثمار الأدوات التكنولوجية المتاحة لتكون وسيلة لتعزيز التواصل ما بين الجهات الثقافية على مستوى العالم وللترويج للمكتسبات الثقافية الوطنية وتنشيط السياحة الداخلية وتعريف المجتمع بما يملكه من مقومات ثقافية وتراثية عريقة.  

وفي ختام كلمتها دعت معاليها حضور الندوة إلى زيارة مملكة البحرين عندما تتاح الفرصة لذلك للتعرف على مواقع المملكة المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو وهي موقع قلعة البحرين، موقع مسار اللؤلؤ وموقع تلال مدافن دلمون.

ومن الجدير ذكره أن ندوة عرض مطبوعات ومخرجات منتدى "بناء السلام من أجل التراث – المنتدى العالمي للتغيير عبر الحوار" 2020 تضمنت مداخلات لعدد من الخبراء من مجالات مختلفة للتعليق على الكتب الثلاث الصادرة عن المنتدى، والتي تلقي الضوء على مواضيع مختلفة متعلقة بالسفر والتراث والحوار الثقافي. ويصل عدد صفحات المطبوعات الثلاث إلى 1200 صفحة تتكون من أكثر من 230 مقال شارك في كتابتها أفراد من 48 دولة حول العالم.