+A
A-

60 % إنجاز مشروع توسعة مصفاة "بابكو" 

كشف وزير النفط رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن إنجاز 60 % من مشروع توسعة مصفاة "بابكو"، مؤكدًا استمرارية العمل في المشروع رغم تحديات جائحة فيروس كورونا.

وصرح الوزير للصحافيين، على هامش توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين "أسري" وشركة وودلاندز القابضة (وودسيرف) أمس أنه تم استلام غالبية المعدات المستخدمة بمشروع توسعة المصفاة، والتي يجري تجهيزها وتركيبها، مشيدًا بجهود العاملين بالشركة واستمرارهم بالعمل رغم التحديات.

يشار إلى أن توسعة المصفاة يعد المشروع الصناعي الأكبر والأضخم في تاريخ البحرين، بحجم استثمارات يصل إلى 4.2 مليار دولار، ويستهدف رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة من نحو 267 ألف برميل يوميًا حاليًا إلى 360 ألف برميل يوميًا.

لا حاجة لاستيراد الغاز

وبخصوص مرفأ الغاز الطبيعي المسال في البحرين، أكد وزير النفط عدم وجود حاجة في البحرين حاليًا لاستيراد الغاز المسال، وقال "نسعى لتعزيز إنتاج المملكة من الغاز دون الحاجة للاستيراد"، مؤكدًا أن وجود المرفأ لتقوية موقع المملكة، لافتا إلى تأجير سفينة وحدة التخزين العائمة لمشروع المرفأ حاليًا في بحار الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد الوزير وجود برامج تجريبية لأعمال التنقيب في حقل خليج البحرين للنفط الصخري حاليًا، مشددا على استمرارية النشاط في الحقل وعدم توقفه، مشيدًا بجهود القائمين على المشروع في شركة تطوير للبترول.

ووقعت شركة أسري اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع شركة وودلاندز القابضة (وودسيرف)، بهدف توفير الخدمات المتعلقة بصناعة النفط والغاز في البحرين، وذلك عبر توفير حلول إنتاجية متكاملة لتحقيق أقصى قدر ممكن من معدل الاسترداد وتسريع الإنتاج من الموارد غير التقليدية، وذلك بحضور وزير النفط رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.

ووقع الاتفاقية العضو المنتدب لشركة "أسري"، مازن مطر، والرئيس التنفيذي لشركة "وودسيرف"، سام كاوا، بحضور عدد من المسؤولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركتين.