العدد 4396
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
الأسهم الممتازة 2/2
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

نشرة الاكتتاب للأسهم الممتازة يجب أن تتضمن فئات الأسهم الممتازة وعدد الأسهم التي تصدر من كل فئة والقيمة الاسمية لها والمزايا والحقوق والشروط ومرتبة امتيازها خاصة فيما يتعلق بالأرباح أو الناتج من تصفية الشركة أو غير ذلك مع مراعاة تساوي أسهم ذات الفئة في الحقوق والامتيازات والقيود. وبموجب القانون وأنظمة الشركة يجب دعوة حملة الأسهم الممتازة لحضور اجتماعات الجمعيات العامة للشركة ولهم حق الحضور والاشتراك في المناقشات والإدلاء بدلوهم في الأمور المطروحة ولكن يسقط عنهم حق التصويت. ومن هنا تأتي مقولة أو زعم أنها ليست أسهما بالمعنى الحرفي لفقدانها حق التصويت. وللموازنة بين الحقوق يشترط عدم إجراء أي تغيير أساسي يضر بحقوق حملة الأسهم الممتازة إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الغالبية لحملة الأسهم الممتازة أو من الغالبية من الحاضرين للاجتماع من حملة الأسهم الممتازة. وبالطبع في حالة عدم توفر هذه الضمانات سوف لن يحضر أحد عند الدعوة للاكتتاب لزيادة رأس المال عبر إصدار الأسهم الممتازة.

ولتمييز الأسهم الممتازة عن بقية الأسهم، يجب أن تقوم الشركة التي بها حملة للأسهم الممتازة بإعداد سجل خاص بهم تقيد فيه الأسهم الممتازة الصادرة ويؤشر في هذا السجل على كافة التصرفات التي تتم. وأيضا، توجد في البورصات وأسواق المال شروط خاصة لإدراج هذه الأسهم وكيفية التعامل معها وفق ضوابط معينة نظرا لوجود بعض المخاطر المرتبطة بها. ومن ضوابط أسواق المال مثلا تحديد مدة زمنية معينة لعمر هذه الأسهم وعادة ثلاث سنوات وأن تكون ذات تقييم محدد يصدر من وكالات التقييم المعروفة وذلك وفق الطريقة المتبعة لتقييم السندات، مع تحديد نسبة معينة للمتعامل الواحد أو المستثمر في السوق. هذا إضافة للاشتراطات العامة الأخرى التي تطبقها الأسواق علي كل الأسهم من إفصاح وشفافية ووسطاء وغيرها.

للأسهم الممتازة العديد من الفئات وكل فئة تتميز بمواصفات خاصة، ويجب أن تحدد نشرة الاكتتاب نوع الفئة المطلوبة من الأسهم الممتازة لعلم المستثمرين حماية لهم. ومن الفئات نذكر “الأسهم الممتازة القابلة للتحويل” وهذه الفئة يجوز لحاملها في أي وقت تحويلها لعدد معين من الأسهم العادية، و”الأسهم الممتازة القابلة للتغيير” وهذه الفئة يجوز لحاملها تغييرها إلى مستند ضمان، و”الأسهم الممتازة التراكمية” وهذه الفئة يجوز تراكم أرباح السهم وتحصيلها متراكمة وعلى العكس منها فئة “الأسهم الممتازة غير التراكمية”، و”الأسهم الممتازة ذات الأولوية” وهذه الفئة تكون في حالة الرغبة في إصدار عدة طلبات لأسهم ممتازة في وقت واحد وتكون الأولوية لإصدار الأسهم الممتازة ذات الأولوية، و”الأسهم الممتازة المشاركة” وهذه الفئة يكون لحاملها الحق في الحصول على أرباح إضافية عند تحقيق الشركة إنجازات مالية معينة كنوع من الحافز لهذه الفئة، وهناك فئة يجوز لحاملها في حالات معينة أن يفرض على الشركة بيع الأسهم واسترداد قيمتها بالكامل. ويجب الإشارة في نشرة الاكتتاب إلى نوع الفئة المطلوبة من الأسهم الممتازة بكل وضوح ليعلم المستثمر وكذلك هذه المعلومات ضرورية للإدراج والتداول في البورصات حماية للتداول والمستثمرين.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية