+A
A-

نقاش نيابي حول إلغاء فوائد قروض الاستبدال

النفيعي: نسعى لزيادة المزايا المقدمة للموظفين المؤمن عليهم

 

يناقش مجلس النواب منذ الصباح الباكر مشروع بقانون لتعديل المادة (77) من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات وتقاعد موظفي الحكومة.

وقال النائب إبراهيم النفيعي بأن المشروع يهدف الى أن تكون معاملات الاستبدال في المعاش متوافقة مع أسس وأحكام لشريعة الإسلامية، وزيادة المزايا المقدمة للموظفين المؤمن عليهم لاستبدال المعاش، وإلغاء الفوائد الربوية.

وأكد النائب باسم المالكي على التأييد بوضع نظام جديد للاستبدال النقدي، بأن يكون وفق الشريعة والقواعد الإسلامية، وابعاد أي نظام ربوي.

وتابع المالكي" ردود الجهات الحكومية متناقضة وغير متفق مع بعضها، حيث أكدت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أنها ستسعى لاستحداث نظام جديد، للاستبدال النقدي للمتقاعدين، يكون متوافقا مع الشريعة الإسلامية، بالتنسيق مع صندوق التقاعد العسكري".

وزاد" فيما أن رد الحكومة بأن الغاية المرجو تحقيقها من المشروع، متوافره بالفعل".

وأضاف المالكي" هيئة التأمينات الاجتماعية مهمتها الأساسية خدمة المتقاعدين، من خلال صرف المعاشات التقاعدية لهم، وتقديم خدمات الحصول على قروض تسهل عليهم حياتهم، وليس مؤسسة ربحية تقوم على تقديم القروض، في مقابل أرباح وفوائد".

وزاد" ينص الدستور على أن دين الدولة هو الإسلام، والشريعة الإسلامية أحد مصادر التشريع، والتي تستمد القوانين منها، والمتقاعدين من مختلف القطاعات قدموا للبحرين خدمات جليلة، وساهموا في بناء وتنميتها، وعليه يجب التسهيل عليهم".