+A
A-

طوارئ الأمطار" بوزارة "الأشغال والبلديات"" تجتمع بالمجالس البلدية

اجتمع فريق طوارئ الأمطار في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الذي يضم وكيل الوزارة لشئون الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط ووكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة والمدراء العامون للبلديات الثلاث وأمانة العاصمة الى جانب عدد من المهندسين مع رؤساء المجالس البلدية وأمانة العاصمة ورؤساء اللجان الفنية بالمجالس البلدية عن طريق الاتصال المرئي عبر برنامج Microsoft Teams، وذلك لمناقشة استعدادات الوزارة لموسم أمطار الخير .

وتم خلال الاجتماع التأكيد على توجيهات سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف خلال الاجتماعات الماضية بشأن ملف الأمطار والعمل بالشراكة مع المجالس البلدية التي لها دور كبير في العمل الميداني وايصال بلاغات المواطنين.

كما تم خلال الاجتماع استعراض استعدادات الوزارة وآليات التعاون ومهمة كل فريق حسب خطة عمل الوزارة .

وقد أوضح فريق طوارئ الأمطار خلال اللقاء أن خطة العمل تنقسم إلى قسمين ، القسم الأول من الخطة يتعلق بالأشغال ومهمته الشوارع الرئيسية والعامة والقسم الثاني متعلق بالبلديات ومهمته الشوارع الداخلية والاحياء الداخلية كما تم تقسيم المناطق الى أربعة حسب النطاق الجغرافي لكل بلدية من البلديات وأمانة العاصمة.

ويشار إلى أنه تم تشكيل فرق الطوارئ في كل محافظة لمباشرة العمل وتم تحديد مواقع تجمع مياه الأمطار، كما تم البدء بتنظيف القنوات المفتوحة لتصريف مياه الامطار.

كما تم التأكد  من سلامة شبكات الصرف الصحي ، والعمل على تحديث وتحليل قاعدة البيانات التي تم جمعها خلال السنوات الماضية لوضع الأولويات في عملية شفط المياه بالذات عند المدارس والمستشفيات والبيوت التي غمرتها مياه الأمطار خلال السنوات الماضية نتيجة لانخفاض مستوى الأرض في تلك البيوت".

كما تم استعراض الخطة الميدانية للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار حسب الأولوية والمناطق الأكثر تضررا وبالأخص تأمين مداخل المستشفيات والمدارس والاماكن العامة والحيوية، والتأكد من سلامة شبكة الصرف الصحي وانسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية وعدم تضرر المواطنين في الاحياء السكنية، بالإضافة الى توجيه المعنيين إلى استمرارية العمل في تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار بواسطة الضغط العالي وتنظيف الممرات والقنوات المائية المفتوحة وجداول تصريف المياه وتفريغ خزانات تجميع مياه الأمطار وصيانة محطات الضخ، الى جانب تفعيل الخطوط الساخنة لتلقي البلاغات على تجمعات مياه الأمطار في المحافظات الاربع والشوارع العامة والعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات وإيصالها للجهات المعنية.

وقد أكد رؤساء وأعضاء المجالس البلدية خلال اللقاء على ضرورة التعامل مع الحالات الطارئة بأولوية خلال الموسم، والعمل بروح الفريق الواحد وتقديم الدعم اللازم لأي فريق من الفرق التي تحتاج الى دعم ومساندة حسب الأولويات والحاجة الميدانية .