+A
A-

الشركة العامة للدواجن تتجه لإحداث نقلة نوعية في إنتاج البيض البحريني

كشفت الشركة العامة للدواجن، الشركة الرائدة في إنتاج بيض المائدة البحريني الطازج في مملكة البحرين، عن خطتها التوسعية الطموحة و التي سوف تتيح للشركة مضاعفة طاقتها الإنتاجية الحالية بشكل متدرج.

وتأسست الشركة العامة للدواجن عام 1977. تقع مزارعها في غرب المنطقة الزراعية في الهملة، وهي مملوكة بالكامل لشركة ممتلكات القابضة، و تمتاز بتاريخ عريق في تربية الدواجن و إنتاج بيض المائدة في مملكة البحرين.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة 136 ألف عبوة من بيض المائدة سنوياً، بما يعادل 65% من الطاقة الإنتاجية المحلية لبيض المائدة، و18% من إجمالي حصة السوق.

بعد الجهود الحثيثة لمجلس ادارة الشركة و التعاون الوثيق مع الإدارة التنفيذية، تعتزم الشركة إطلاق خطتها التوسعية في الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر 2020، والتي سوف تحول الشركة العامة للدواجن إلى شركة آلية بالكامل تعمل وفق أحدث التقنيات المتطورة، مع قدرة عالية على تلبية احتياجات الأمن الغذائي، وتوفير منتجات عالية الجودة في مجال تربية الدواجن وإنتاج بيض المائدة.

وفي إطار جهودها التوسعية، تعاونت الشركة العامة للدواجن مع شركة Big Dutchman الألمانية المتخصصة في أنظمة تغذية الدواجن في العالم والرائدة في معدات وتجهيزات المزارع، وذلك لتصنيع و تركيب معدات المزرعة التي تشتمل على ثماني حظائر عصرية جديدة لتربية الدواجن وإنتاج البيض.

كما تعاونت أيضاً مع شركة MOBA الهولندية، المصنّع الرائد عالميًا في معدات الفرز والتعبئة في صناعة البيض، وذلك بغرض توفير معدات متطورة للفرز والتعبئة.

وفي سياق التزام الشركة بالتعاون مع أفضل الشركات ذات الخبرة و الاحترافية العالية في التنفيذ، تم اختيار مجموعة بوخوة، الشركة البحرينية الرائدة في مجال البناء والإنشاء لإنجاز أعمال البناء اللازمة لمشروع التوسعة عن طريق مناقصة عامة تحت اشراف ادارة مجلس المناقصات.

 وبحضور السيد سامي زينل رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للدواجن، والسيد أنيس كومار جوبتا مدير عام مجموعة بوخوة، قام كل من السيد وائل أحمد عيتاني، الرئيس التنفيذي للشركة العامة للدواجن، والسيد هشام بوخوة، مدير العمليات في مجموعة بوخوة، بتوقيع العقد التنفيذي في مكتب الشركة في الهملة. 

ومن المقرر أن يتم تدشين المشروع في الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر 2020، على أن يتم استكمال أعمال بناء حظائر الدواجن وتركيب معدات التعبئة والتخزين في أغسطس 2021.

وفي هذا الصدد، علّق السيد سامي زينل قائلا: "إنها خطوة طموحة سوف تحدث نقلة واسعة، ليس فقط لصناعة الدواجن في المملكة، بل أيضًا لمملكة البحرين نفسها. إن الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة تشكل القوة الدافعة وراء ما ستشهده الشركة العامة للدواجن من تقدم ملموس تجاه تطوير أعمالها من خلال أتمتة واسعة النطاق وتطبيق أحدث الأنظمة التكنولوجية."

من جهته، قال السيد هشام بوخوة: "إننا نعتز كثيراً بالشراكة مع الشركة العامة للدواجن والعمل في هذا المشروع الهام. إنه من دواعي اعتزازنا أن نساهم في مثل هذه الخطة الطموحة التي سوف تعود بالفائدة على مملكة البحرين."

وفور استكمال التوسعة، أفاد السيد وائل أحمد عيتاني: "ستكون الشركة العامة للدواجن هي المنتج الأكبر لبيض المائدة في البحرين، ومن بين قلة من الشركات في المنطقة التي تملك مزرعة مقامة وفق أحدث التجهيزات والأنظمة التكنولوجية الحديثة حيث ستتحول الشركة من الإدارة اليدوية إلى الإدارة الممكننة و القائمة على المعلومات و تحليل البيانات،" و أكد السيد وائل أحمد عيتاني مضيفًا: "نحرص على التعاون مع الكفاءات المحلية المتميزة وضمان شفافية و جودة عملياتنا التشغيلية والإدارية."

ومن بين المبادرات الأخرى التي تعتزم الشركة طرحها، التركيز على سلامة الأغذية وضمان الجودة العالية وتعزيز الأمن الغذائي. وتسعى الشركة إلى الحصول على شهادات اعتماد الجودة ISO 9001، و14001، و45001، وFSSC 22000، وذلك خلال الربع الرابع من عام 2020. كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة حاصلة على شهادة اعتماد HACCP.

ومن المتوقع أن تقود الخطة التوسعية للشركة العامة للدواجن إلى تعزيز مكانة الشركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، كما أكد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة. وعلى المستوى المحلي، فإن هذا التوسع سوف يساهم في تحقيق الأمن الغذائي، وضمان عمليات تشغيلية عالية الكفاءة، فضلا عن توفير فرص عمل للبحرينيين.

"سوف نواصل جذب وتطوير الكوادر البحرينية الموهوبة، وتزويدهم بفرص التعلم والتطور المهني، بما يحقق التميز لشركتنا ولمجتمعنا" كما أشار السيد وائل أحمد عيتاني، و أضاف: "إن الاستثمار في الكوادر المحلية المتميزة وبناء فرق عمل تضم نخبة من الرواد والموظفين ذوي الكفاءة العالية يعد عنصرًا أساسيًا في تحقيق نجاحنا."

"إن الدعم الذي نلقاه من شركة ممتلكات ومن الحكومة الرشيدة وإداراتها المختلفة كان له تأثير إيجابي للغاية على خططنا الطموحة" أضاف السيد سامي زينل: "حيث يحرص الجميع على التعاون معنا والتواصل الدائم لمتابعة سير العمل في المشروع. إننا نشعر بالشكر والامتنان لهذا الدعم الكريم من جميع الأطراف ذات الصلة، وهو ما يدفع مجلس الادارة بالتعاون مع الادارة التنفيذية إلى المضي قدماً للارتقاء بهذه الصناعة المهمة ودراسة توسعات مستقبلية قادمة."