+A
A-

عميدا الهندسة وتقنية المعلومات بجامعة البحرين يعرضان أساليب التعلم في ظل "كورونا" 

شارك كل من عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، وعميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي في الاجتماع الرابع والعشرين للجنة عمداء الهندسة والعمارة والتخطيط والحاسب الآلي بدول مجلس التعاون المنعقد في 26 أكتوبر 2020م، الذي التأم باستخدام منصة مايكروسوفت تيمز. 

وقد عرض د. الانصاري ود. الجسمي - كلٌّ على حدة - تجربة جامعة البحرين بصورة عامة وتجربة كليتي الهندسة وتقنية المعلومات فيما يخص التغييرات التي طرأت على أساليب وطرق التعليم والتعلم في ظل جائحة كورونا، والتركيز على المميزات والتحديات. 

وقد ركز اجتماع اللجنة على مناقشة أثر جائحة كورونا على التعليم وكذلك على وضع الخطة الخمسية الجديدة 2020-2025 وصياغتها تمهيداً لرفعها إلى الإدارة التعليمية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لمناقشتها في الاجتماع القادم لمدراء ورؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون. 

كما ناقشا خطط الاعتماديات للكليتين حيث إن الكليتين في صدد تجديد الاعتماد الأكاديمي من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) للمرة الثالثة لبرنامج هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات، وستة من البرامج الهندسية في كلية الهندسة وذلك في نوفمبر القادم. 

وقالت د. الجسمي - في هذا الصدد - إن كلية تقنية المعلومات مقبلة على دورة مراجعة برامجها من قبل هيئة ضمان الجودة في ديسمبر القادم، واستعرضت خطط الكلية لتمكين برامج الماجستير في تخصصات تقنية المعلومات. 

وبدوره أشار د. الأنصاري إلى ضرورة التنسيق فيما يخص تسميات التخصصات المعمارية وضرورة التوافق على تعريفها وما يقابلها من درجات السلالم الوظيفية في دول مجلس التعاون، واستغلال عمليات تسكين المؤهلات على الأطر الوطنية لإصلاح الخلل القائم. 

وقد تأسست لجنة عمداء الهندسة والعمارة والتخطيط والحاسب الآلي بدول مجلس التعاون في عام 1990م تحت مظلة الإدارة التعليمية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتجتمع اللجنة بصورة دورية وترفع تقاريرها إلى الإدارة التعليمية بالأمانة العامة للمجلس.