العدد 4404
الأربعاء 04 نوفمبر 2020
أنماط الشخصية والمهن المناسبة (نموذج بيركمان)
الأربعاء 04 نوفمبر 2020

يصف مفهوم الشخصية مجموعة السمات التي تكون شخصية الأفراد وهذه السمات تختلف من شخص إلى آخر، حيث ينفرد كل شخص بصفات تميزه عن غيره ويندرج تحت مصطلح الشخصية. في العادة يوجد مفهومان وهما المهارات الاجتماعية والتفاعلية مع البيئة الخارجية، والشخصية، هي بصفة أدق ما تمكننا للتنبؤ بما سيفعله الشخص عندما يوضع في موقف معين لنكشف السلوك الذي يتفرد فيه.
هناك أربعة أنواع لتقسيم الشخصية التي تندرج معظم المهن في صلبها وهي (المحلل-المعبر-الودود-المتفرد)
1- المحلل: يتميز بدقة في عمله، يسعى للكمال، يهتم بأدق الأمور لديه دقة عالية، لديه القدرة لقضاء وقت طويل في العمل ويميل إلى العمل بمفرده ويسعى لإثبات أنه على صواب. نماذج المهن المناسبة له (المحاسب- المدقق المالي –ضابط مسرح الجريمة).

2- المعبر: يتميز بالطاقة والحيوية وكثير التحرك، لديه حس فكاهي عالي كثير التحدث وتظهر حماسته في كلامه من السهل التعرف عليه ويكون صداقات في وقت قياسي وأما المهن المناسبة له ( مندوب مبيعات – معلم –خدمة العملاء-باحث اجتماعي- إعلامي).

3- الودود: يهتم لسماع مشاعره أكثر من اهتمامه بالتعبير عما يشعر به حريص على العلاقات الشخصية يكتم الغضب خوفا من ايذاء الآخرين وأما المهن مناسبة (علاقات الزبائن – ممرض – رياض أطفال).

4- المتفرد: يتميز بسرعة اتخاذ القرار أكثر على دراسته، صاحب إنتاج، حاسم واضح ومباشر كثير الحركة والتنقل وأما المهن المناسبة (رجل أعمال – قائد فرق العمل).
وبسبب الفروق الجسمانية والذهنية  والسلوكية الفردية للناس وعدم الثبات النسبي للأشخاص ومدى قابلية التغير المستمر، وبسبب الاختلافات المذكورة، يرغب الكثير من الأفراد والشركات والجامعات العريقة إلى مقاييس عالمية لمعرفة شغف الأفراد لتسهيل عملية وضعهم في الأماكن الصحيحة .
(تقييم بيركمان) هو عبارة عن تقييم قوي وشامل تقدمه شركة استشارية أميركية عبر موقعها الالكتروني يحدد التخصص المناسب سواء كان أكاديمي أو عملي ويوضح مجالات الإبداع والنجاح الفردي والمجتمعي والكيفية التي يتصرف بها الأفراد عندما يكونون عند السلوك الاعتيادي والسلوك تحت الضغط ولماذا تصرف بها الشخص من خلال اختبار أو استبيان تجيب من خلاله على 300 سؤالا لمدة ساعة واحدة يحدد  تصرف الشخص  تجاة البيئة المحيطة  كما يبين ميولك وشغفك ورغباتك ونقاط القوة والضعف التي تحيط بقدراتك وفهم احتياجاتك الحقيقية لكي تحقق رغباتك وتكون في المكان المناسب حسب النتائج النهائية للتقييم من خلال وصلة مدفوعة .
 ومن جهة أخرى يمكنكم أعزائي القراء إجراء اختبار بسيط لشخصيتكم من خلال الدخول إلى موقع (16persnonailties) يقدم لك اختبار سريع لمعرفة من تكون بالظبط (مغامر، مسلي ، مهندس أو تنفيذي أم محاور،  قائد ، ودود، معبر، محلل وغيرها من الشخصيات ).

 

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .