+A
A-

الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. تعلن عن النتائج المالية

يسر الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين) أن تعلن عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م.

فقد تمكنت الشركة خلال فترة الثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2020م من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 0.778 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 0.659 مليون دينار بحريني خلال الربع الثالث من العام السابق، وذلك بزيادة قدرها 18.1%.
وقد بلغت ربحية السهم الواحد لفترة الثلاثة شهور الحالية 5 فلس مقارنة بنفس ربحية السهم لنفس الفترة من العام السابق.
وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي 0.991 مليون دينار بحريني مقارنة مع 1.01 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بإنخفاض قدره 1.8%.
وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة زيادة قدرها 25% من 14.6 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 18.2 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام الحالي.


هذا وقد زادت أرباح الإكتتاب بنسبة 47.3% من 0.569 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 0.838 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام الحالي.
كما زاد صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 64.1%، من 0.335 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 0.550 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وأما على صعيد النتائج المالية لفترة التسعة شهور الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2020م، فقد تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 3.1 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 2.7 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة من العام السابق، وذلك زيادة قدرها 13%.
وقد بلغت ربحية السهم الواحد لفترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي 22 فلس مقارنة مع 19 فلس لنفس الفترة من العام السابق.
وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة لفترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي 2.96 مليون دينار بحريني مقارنة مع 3.05 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بإنخفاض قدره 3%.
وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي 56.2 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 48.9 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق وذلك بزيادة نسبتها 15%.
هذا وقد زادت أرباح الإكتتاب بنسبة 24% من 2.1 مليون دينار بحريني خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام السابق إلى 2.6 مليون دينار بحريني خلال نفس الفترة من العام الحالي.
في حين إنخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 15%، من 1.9 مليون دينار بحريني في نهاية فترة التسعة شهور الأولى من العام السابق إلى 1.6 مليون دينار بحريني في نهاية فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي بسبب تجنيب مخصصات إضافية لمواجهة الإنخفاض في قيمة بعض الإستثمارات بلغت 0.784 مليون دينار بحريني مقارنة مع 0.274 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق.

ويعود سبب الإرتفاع في صافي الربح لفترة التسعة شهور الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2020م مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى إلى التحسن الذي طرأ على أرباح الإكتتاب.

هذا وقد بلغ حقوق المساهمين خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2020م لتصبح 40 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 39.2 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق أي بزيادة نسبتها 2%. كما بلغ إجمالي موجودات الشركة خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي 223 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 246 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بإنخفاض نسبته 9.3%. ومن جانب آخر زادت الاحتياطيات الفنية من 33.4 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 36.9 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة من العام الحالي.

وتعقيباً على النتائج المالية، فقد أعرب مجلس الإدارة عن رضاه لهذه النتائج الجيدة التي حققتها الشركة خلال الفترة مشيداً بالجهود والإجراءات التي إنتهجتها الإدارة للتغلب على جميع تلك التحديات الراهنة التي يواجهها العالم اليوم، ويؤكد على قدرة الشركة في المضي قدماً في عملها وتقديم خدماتها إلى عملائها بسلاسة من خلال التكيف مع جميع الظروف وخاصة في ظل التسارع التكنولوجي الناتج عن جائحة كرونا والذي كان له الأثر الإيجابي في تقديم الخدمات المميزة للعملاء من خلال توفير جميع الخدمات التأمينية عبر مختلف منصاتها الإلكترونية الحديثة. كما أننا على ثقة بأن الشركة ستواصل تحقيق أفضل النتائج في الفترات القادمة.

ومن جهته، عقب د. عبدالله سلطان – الرئيس التنفيذي للشركة بقوله بأنه على الرغم من آثار الجائحة العالمية و إنخفاض أسعار النفط، إلا أن النتائج المالية الموحدة للشركة في نهاية فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي جاءت مشجعة بالمقارنة مع أداء فترة التسعة شهور الأولى من العام السابق، حيث إستطاعت الشركة من المحافظة على مركز الريادة في سوق التأمين المحلي بسبب النمو المستدام للشركة، وقال بأن نتائج أرباح الاكتتاب قد فاقت أداء الفترات السابقة وهي تتماشى مع خطة عمل الإدارة، بالإضافة إلى تحسن نتائج المحفظة الاستثمارية عن الفترات السابقة من هذا العام.

وأضاف بأن جهود وتفاني فريق العمل في الشركة كان له الأثر الكبير في التكيف مع ظروف العمل الجديدة. كما أن الإدارة تسعى دائماً إلى تنويع إيرادات الشركة كلما سنحت الفرصة بذلك. وقال بأن قرار الاستثمار في الشركة التابعة "التكافل الدولية" يثبت لنا يوماً بعد يوم بأنه كان قراراً صائباً، حيث يعتبر هذا الإستثمار ذو قيمة ويتضح تأثيره الإيجابي من خلال نتائج البيانات المالية للشركة التي عززت مكانتنا التنافسية. وأضاف أن الشركة تتقدم بثبات بحسب استراتيجيتها المستقبلية. كما أن الشركة ماضية في تنفيذ خطة التحول الرقمي من أجل الإستمرار في الإبتكار للمحافظة على ريادة سوق التأمين المحلي.

والجدير بالذكر أن الشركة البحرينية الكويتية للتأمين تحافظ على موقع الصدارة في سوق التأمين البحرينية وهي حاصلة على تصنيف إئتماني ممتاز (-A) مع رؤية مستقبلية مستقرة من مؤسسة أي أم بيست العالمية وهو أعلى تصنيف إئتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية. كما أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي، وقد أصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في البحرين والسعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والإمارات والجزائر وتركيا والكويت.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

وتنوه الشركة إلى أن البيانات المالية والبيان الصحفي للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت.