العدد 4411
الأربعاء 11 نوفمبر 2020
banner
ريشة في الهواء أحمد جمعة
أحمد جمعة
وسام خليفة بن سلمان للكتاب
الأربعاء 11 نوفمبر 2020

عندما تكون كاتبًا وتؤمن بالحرية والمسؤولية مع خليفة بن سلمان تنسى أنك دست على الأشواك، فالقلم سلاح ومسؤولية...عبارة طالما ترددت بلسان سمو الأمير خليفة بن سلمان حفظه الله ورعاه، ولم نشهد مجلسًا من مجالسهِ الأسبوعية العامرة، إلا وذكرت فيه الأقلام والكتاب والصحافيون. كان سموه يفتتح المجلس بشكر الكتاب وينتهي المجلس بالوقوف مع الكتاب والتقاط الصور وشكرهم واحداً واحداً، وبحوزتنا اليوم الصور الدالة على رعايته ودعمه ومساندته كل قلم وطني شريف وحر ومعبر عن هموم الوطن والناس، لا أذكر أبدًا أن تضايق سموه من قلم انتقد جهة حكومية، ولم يحدث أن وبخ صحيفة على نقد وزارة أو جهة حكومية، كان سموه يقوم بعتاب من يتعمد التجريح غير المسؤول والمخالف للأعراف، لكن عندما يتوقف الأمر عند حرية التعبير وانتقاد جهة معينة للصالح العام لا يتردد سموه في الثناء والشكر للقلم الذي انتقد وهذا دأبه دائمًا مع الأقلام التي تتحدث بحرية، نقيض بعض المسؤولين الذين يضيقون بأية كلمة ونقد يوجه لإداراتهم معتبرين ذلك تقليلا من جهودهم.

الحرية ومسؤولية القلم كانتا دائمًا حديث مجلس سموه حفظه الله من كل شر، ورغم وعورة طريق الكتابة المزروع بالأشواك، إلا أنه أيضاً طريق مزروع بالورود عندما تجد الشكر والتقدير من رجل الدولة خليفة بن سلمان، ويوم الصحافة البحرينية الذي أطلقه سموه تأكيد وعلامة مميزة لتقدير سموه للصحافة، وهي مناسبة وجدانية عميقة تجمعنا بشمعة البحرين ونورها خليفة العز والمجد، الذي معه نشعر بالدفء والأمان، تمدنا كلماته المعبرة دائماً بالدعم والمساندة، ونحن على الطريق مع سموه من خلال رعايته واهتمامه بشؤوننا.

كان مجلس سموه برلمان الحرية والتعبير، ومن خلاله تُطرح الأفكار والمناقشات وإبداء الآراء وطرح الشكاوى والمشكلات والعوائق، ولم يكتف سموه بالاستماع والرد، بل كثيرًا ما أصدر الأمر بذات الوقت لاتخاذ اللازم، وكانت أغلب تلك القضايا المطروحة من الكتاب والصحافيين.

كنا يا خليفة المحبة إذا ما تقطعت بنا السبل نلجأ إليك فتحتضننا بفيئك وتمد أقلامنا بالمداد... تضمد جراحنا وتسقي أرواحنا لنواصل مسيرة التعبير في ظل حمايتك الدائمة.

إن الصحافة بالأساس حرية تعبير قبل أن تكون مجرد وظيفة، هي مسؤولية فادحة لا يتحمل وزرها إلا من سار على أشواكها واكتوى بشرارها، شرار كالنجوم عندما تجد وسام خليفة بن سلمان متمثلاً في شكرك وتكريمك حينها تنسى أنك دست على الأشواك.

 

تنويرة:

حرية القلم ومسؤولية الكلمة لا تجمعهما سوى الجرأة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية