+A
A-

أبوالفتح: مستمرون في عملية تنظيم الأراضي الزراعية بهورة عالي

أكد وكيل الزراعة والثروة البحرية، سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، أن الوكالة وبمتابعة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف ماضية في عملية تنظيم الأراضي الزراعية بهورة عالي، لضمان الاستغلال الأمثل لهذه الأراضي وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها.

جاء ذلك خلال زيارته إلى هورة عالي بحضور الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، ومدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين جواد الليث، ووفد من جمعية المزارعين البحرينيين.

وتم خلال الزيارة الاطلاع على إنتاج المزارع العاملة في هورة عالي، والجهود المبذولة لتنويع الإنتاج الزراعي، كما استمع أبوالفتح إلى ملاحظات ومقترحات من شأنها تطوير العمل وتعظيم الاستفادة من أراضي هورة عالي كموقع مهم في استراتيجية تحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين.

وأوضح أبوالفتح أن فريق عمل الإشراف على الأراضي الزراعية بهورة عالي والذي تم تشكيله بموجب القرار الإداري رقم (4) لسنة 2020 يختص بتقديم الخدمات المساندة للمزارعين المنتفعين واتخاذ الإجراءات بشأن المخالفات التي يتم رصدها خلال أعمال الرقابة والتفتيش بما يضمن تصحيح الأوضاع في حينه، كما تم منح عدد من موظفي شئون الزراعة صفة الضبطية القضائية الأمر الذي في حد ذاته سيعزز من إجراءات التفتيش والرقابة على الأراضي الزراعية المؤجرة.

وبالحديث عن تأجير الأراضي الزراعية؛ أشار إلى تشكيل لجنة تتولى دراسة طلبات الأراضي لممارسة الأنشطة الزراعية بتاريخ 8 ديسمبر 2019 لوضع المعايير والمواصفات الموحدة الخاصة بتخصيص الأراضي لممارسة الأنشطة الزراعية والاشتراطات التي يجب توافرها في مقدم الطلب، لافتاً إلى أن اللجنة تراعي في قراراتها معايير واشتراطات تخصيص الأراضي الحكومية، وبما لا يتعارض مع المخطط الهيكلي التفصيلي للمملكة واستراتيجية الوزارة وفقاً لبرنامج الحكومة.

وذكر أن وكالة الزراعة والثروة البحرية وضمن استراتيجيتها للنهوض بالقطاع الزراعي تعمل في الوقت الراهن على تحديد أفضل الممارسات لوسائل الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بما يتوافق مع الظروف المناخية، وذلك دعماً للجهود الرسمية الرامية لمضاعفة مساهمة الإنتاج المحلي في تحقيق الاكتفاء الذاتي بمملكة البحرين.

وجدد أبوالفتح التأكيد على حرص الوكالة على دعم دخول الكوادر الوطنية في مشروعات الزراعة الحديثة، انطلاقاً من الحرص على النهوض بهذا القطاع الذي كان ولا يزال يشكل ركيزة مهمة في توفير جانب مهم من الاحتياجات المحلية من الخضروات للمواطنين والمقيمين.

وقال إن الوكالة تمد يدها للتعاون مع جمعية المزارعين، والاستماع لملاحظاتهم ومرئياتهم بما يسهم في تحقيق النهوض المنشود للقطاع الزراعي.