+A
A-

تمديد فحص السيارة الجديدة إلى 7 سنوات والفحص السنوي كل عامين للمسنين

أوصت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النيابية بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تمديد فترة الفحص الفني للمركبات الجديدة من (5 سنوات) المعُتمدة حالياً إلى (7 سنوات) لحاملي بطاقة المسن، وإعفائهم من الفحص الفني السنوي لتكون كل عامين، مع الاستمرار في تشجيع الخدمات الإلكترونية المرورية.

ويهدف الاقتراح برغبة الى رفع المشقة الناتجة عن قيام كبار السن بالفحص الفني لسياراتهم سنوياً ، واستحداث برامج تستفيد منها هذه الشريحة من المواطنين لما يكفله لهم دستور مملكة البحرين في البند (ج) من المادة (5) منه من ضمان اجتماعي، و تطوير الخدمات الإلكترونية المرورية بشكل مستمر لإنجاز المعاملات الحكومية عن بُعد.

من جهتها أكدت الإدارة العامة للمرور أن التوسّع في مدة الإعفاء المعمول بها حالياً لا يخدم السلامة المرورية؛ وسيؤدي إلى تزايد الحوادث المرورية نتيجة غياب الفحص الدوري المُلزم مدة طويلة وإهمال وتقصير أصحابها في صيانتها.

وبينت أن الفحص الفني الدوري للمركبات يهدف إلى التأكد من صلاحية المركبة للسير على الطريق العام دون أن تشكل خطراً على مستخدمي الطريق وعلى سائقها.كما حددت اللائحة التنفيذية لقانون المرور، والمتعلِّق بالإعفاء من الفحص الفني بالنسبة للسيارات الخاصة مدة كافية ومحققة للتوازن بين وجوب الفحص الفني وتسهيل الإجراءات على أصحاب المركبات.