+A
A-

خلف: رصد أكثر من 13 ألف مخالفة لقانون النظافة أغلبها في العاصمة

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن عدد المخالفات المرصودة من قبل أمانة العاصمة والبلديات طبقا لقانون النظافة رقم 10 لسنة 2019 بلغت 13 ألف و517 مخالفة. منها 6063 مخالفة رصدتها بلدية أمانة العاصمة و 2825 مخالفة رصدتها بلدية المحرق و 2548 مخالفة ببلدية الشمالية و 2081 مخالفة ببلدية الجنوبية.

وذكر ان عدد المفتشين الذين يتولون الرقابة في البلديات وامانة العاصمة يبلغ 42 مفتشا منهم 12 مفتش في بلدية المحرق و12 مفتش في بلدية الشمالية و10 مفتشين لبلدية الجنوبية و 8  مفتشين لأمانة العاصمة.وجميعهم مخولين صفة الضبطية القضائية،جاء ذلك في رده على السؤال النيابي المقدم من النائب محمد بو حمود بشأن عدد المخالفات المتعلقة بقانون النظافة العامة.

وقال الوزير انه حسب اللائحة التنفيذية للقانون فإن المخالف ملزم باداء ثلث الحد الاقصى للغرامة المقررة قبل رفع الدعوى الجنائية و ثلثي الحد الاقصى للغرامة بعد رفع الدعوى الجنائية وقبل صدور الحكم ، فضلا عن تحمل المخالف المصاريف لإزالة المخالفة حال امتناعه عن ازالتها في الأجل المحدد له .

وبين خلف أن الوزارة تقوم بأعمال الصيانة بشكل دوري حسب توافر المخصصات المالية والاولويات ،وقد تم خلال العامين 2019-2020 صيانة مواقع متعددة في شبكة الطرق العامة تقدر التكلفة الاجمالية لها حوالي 30 الف دينار لحل هذه المشكلة للمحافظات الأربع .

وذكر ان الوزارة قامت بعدة حملات تستهدف بث الوعي والتوعية بأهمية تطبيق قانون النظافة منها حملة همتكم معانا على مستوى المملكة و"حملة نبيها حلوة ونظيفة" وحملة "حياك نرخص لك "على مستوى بلدية المنطقة الشمالية وحملة اتصل لأثاثك" على مستوى بلدية المنطقة الجنوبية."