العدد 4421
السبت 21 نوفمبر 2020
اليوم الوطني العُماني... يومٌ مجيد
السبت 21 نوفمبر 2020

تعيش سلطة عُمان الشقيقة هذه الأيام احتفالاتها بمناسبة عيدها الوطني الخمسين. خمسون عامًا من النهضة العُمانية المباركة التي أطلقها وقادها سلطانها الراحل “طيب الله ثراه” ويواصل إدارتها بكُل ثقة واقتدار سلطانها هيثم بن طارق آل سعيد وهي تعيش بقيادته حاضرا زاهرا وتتطلع لمستقبلٍ مُبهر برؤية عُمانية ترتكز على دعم النمو الاقتصادي والتطوير الاجتماعي وتنويع مصادر الدخل لنماء عُمان ورخاء شعبها.

وعُمان وهي بقيادة سلطانها الذي أكد أكثر من مرة الحفاظ على منجزات السلطنة والاستمرار في بناء الدولة ونمو نهضتها من خلال الاعتماد على ما تمتلكه السلطنة من ثروات وفي مقدمتها أبناء السلطنة الذين تعتمد عليهم في حاضرها ومستقبلها، مع توفير البيئة الداعمة لهم لمواصلة دورهم في بناء بلادهم بما يتواءم مع متطلبات رؤية عُمان 2040م وأهدافها التي تعتمد على الخبرات والكفاءات الوطنية واستيعابهم لضمان الاستقرار الاجتماعي واستكمالًا لأعمال البناء والتنمية التي تعتمد على تطوير هيكلة الدولة ومؤسساتها وتحسين أدائها وزيادة الإنتاج وتحسين مُجمل الخدمات.

وشهدت سلطنة عُمان استقرارًا سياسيًا وأمنيًا خلال خمسين عامًا انعكس على ازدهارها، فافتتحت المدارس والجامعات وارتفعت نسبة التعليم فيها، وتقدم القطاع الصحي بافتتاح المراكز الطبية والمستشفيات في كل ولايات ومحافظات السلطنة، وعملت على زيادة إنتاج النفط والغاز، واهتمت خلال السنوات الأخيرة بالقطاع السياحي حيث تتمتع السلطنة بتنوع المناخ الطيب والجغرافيا الجميلة، وبشواهد تاريخية تحمل عبق التاريخ كالقلاع العُمانية والأسوار المنيعة والبناء المعماري الجميل والبيئة الخضراء المحيطة بمحافظاتها وبسواحلها النظيفة، وهي أماكن تحظى بالكثير من السائحين من مختلف الأقطار.

وترتبط مملكة البحرين بعلاقات مُتميزة مع سلطنة عُمان تتسم بالأخوية والتاريخية والاجتماعية بين القيادتين والشعبين، وهي علاقات مُتجذرة يَشهد لها التاريخ، وهي امتداد لحضارة “مجان” بعُمان و”دلمون” بالبحرين، وقد ساهم التقارب بين القيادتين وما يجمع الشعب البحريني والعُماني بتعميق أواصر هذه العلاقات وتطويرها في مختلف القضايا الوطنية والخليجية والعربية والإقليمية والدولية، فعيد سلطنة عُمان هو عيدٌ للبحرين قيادةً وشعبًا. كل عام والجميع بخير.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية