+A
A-

نوح خليفة: مضامين تضامن البحرين مع المغرب احتلت حيزا مرموقا بصحيفة الصحراء المغربية  

60.5% من أخبار البحرين والمغرب بصحيفة الصحراء المغربية نشرت في مواقع مهمة  

45% من أخبار المملكتين بصحيفة الصحراء المغربية وظف في إبرازها اللون الأحمر  

31.3% من أخبار البحرين والمغرب بصحيفة الصحراء المغربية حصلت على تمثيل بصري  

31.2% من المملكتين بصحيفة الصحراء المغربية نشرت في الصفحة الأولى والأخيرة   

صحيفة الصحراء المغربية أعطت 16.7% من أخبار البلدين حيز يقدر بربع صفحة فأكثر  

أظهرت دراسة الباحث د. نوح خليفة البحرين والمغرب: صور التضامن والتعاون التاريخية والمعاصرة – دراسة تحليلية أن 60.5% من أخبار البحرين والمغرب المنشورة بصحيفة الصحراء المغربية حازت على مواقع مهمة بصفحات الصحيفة مجملها تعكس قوة العلاقات بين المملكتين. كما كشفت الدراسة عن أن 45% من أخبار المملكتين بصحيفة الصحراء المغربية وظف اللون الأحمر في الأطر المستخدمة لإبرازها وتعكس قوة تضامن مملكة البحرين مع المملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية. وأظهرت الدراسة أن 31.2% من أخبار العلاقات بين المملكتين حازت على تمثيل بصري استخدم كلغة عالمية تثبت قوة العلاقات بين الملكين والشعبين الشقيقين.

كما أظهرت الدراسة أن 20.8% من أخبار العلاقات بين المملكتين نشرت في الصفحة الأولى بالصحيفة وتعكس قوة تضامن مملكة البحرين مع المملكة الغربية بقضية الصحراء المغربية بينما نشر ما نسبته 10.4% من أخبار العلاقات بين المملكتين بالصفحة الأخيرة مجملها تعكس التقارب الشعبي والرسمي بين المملكتين من خلال الفن. وكشفت الدراسة أن 16.7% من أخبار الصحيفتين حازت على حيز ربع صفحة فأكثر بصفحات صحيفة الصحراء المغربية خصصت لإبراز الوجه الحضاري المتطور للمملكة المغربي في علاقتها بمملكة البحرين وقوة العلاقات بين عاهلي المملكتين.

وبينت الدراسة أن الصحيفة وظفت الحيز أعلى يمين الصفحة الذي يعتبر النقطة البصرية الأولى للقارئ لإبراز مناصرة مملكة البحرين لقضايا السيادة الوطنية بالمملكة المغربية. كما بينت الدراسة أن صحيفة الصحراء المغربية خصصت الحيز أعلى يسار الصفحة لإبراز قرب ملك مملكة البحرين من الملك محمد السادس. وأوضحت الدراسة أن الصحيفة استثمرت النصف العلوي من صفحاتها في إبراز قرب ملك مملكة البحرين وملك المملكة المغربية من بعضهما البعض ومناصرة مملكة البحرين للمملكة المغربية بقضية الصحراء المغربية وكذلك تقارب الشعبين الثقافي. وكشفت الدراسة عن توظيف صحيفة الصحراء المغربية حيز رأس الصفحة لإبراز اهتمام وإشادة ملك مملكة البحرين بجهود ملك المملكة المغربية في النهوض بالمجال الثقافي واستعراض العاهلين العلاقات بين المملكتين في اتصالات هاتفية وبرقيات تعازي تعكس ذهاب العلاقات بين العاهلين إلى ما هو أبعد من الاتجاه السياسي وعمق العلاقات الانسانية بين ملكي المملكتين والشعبين الشقيقين.

وأظهرت الدراسة تركيز صحيفة الصحراء المغربية على إبراز البيانات السياسية البحرينية المتضمنة مواقف مناصرة للحقوق المشروعة للمملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية بالصفحة الأولى من أعدادها الصحفية التي تضمنت مواد صحفية من فئة بيانات تضامن مع المملكة المغربية. وبينت الدراسة أن مناصرة مملكة البحرين للمملكة المغربية في قضاياها السياسية النقطة المركزية الأبرز التي حازت على إبراز في الصفحة الأولى موضحة أن تكوين صورة إعلامية إقليمية ودولية تتضمن ثقل التضامن ضرورة قومية.

كما أظهرت الدراسة إبراز صحيفة الصحراء المغربية الالتقاء الفني والشعبي على أرض مملكة البحرين من خلال إظهار حيوية البنية البحرينية الفنية في احياء حفلات فنية لمغنيات بحرينيات ومغربيات بالصفحة الأخيرة من أعدادها التي تضمنت مضامين فنية موضحة أن الصفحة الأخيرة أسهمت في انتاج علاقات اجتماعية متنوعة بين المملكتين والشعبين من خلال نقل حيثيات العالم الاجتماعي بالبلدين.

وأظهرت الدراسة أن الصور مثلت نقطة حشد للمعلومات التي اتجهت صحيفة الصحراء المغربية لتوظيفها في الأخبار الصحفية التي تعكس شعبية ملك المملكة المغربية بمملكة البحرين من خلال مشاركة فنان بحريني بمقطع صوتي مع فنانين عرب وارساله لملك المغرب بمناسبة نجاح عملية أجراها وتكللت بالنجاح كذلك وظفت الصور لإبراز فنانات شاركن في حفلات فنية غنائية بمملكة البحرين حيث تم إبراز ذلك من خلال توظيف صورا شخصية. كما أظهرت الدراسة أن صحيفة الصحراء المغربية وظفت صورا موضوعية في إبراز مستجدات العلاقات البحرينية المغربية والأحداث التي تعكس تقارب البلدين حيث حصلت على تمثيل بصري عكس الوجود الفعلي للتقارب والأطراف الفاعلة ووظفت الصورة كلغة عالمية تبرز صور الترابط الرسمي والشعبي.

وكشفت الدراسة أن الصحيفة أعطت حيزا أكبر بصفحاتها قدر بربع صفحة فأكثر للأخبار التي تعكس الوجه الحضاري المتطور في علاقة البحرين بالمغرب في عهد الملك محمد السادس الذي أصبحت المملكة المغربية بعهده دولة قومية حديثة ونموذج عالمي يتميز بالمواطنة الشاملة والمؤسسات الفاعلة وبرزت علاقة البحرين بالمغرب من خلال المواد التي حازت على حيز ربع صفحة فأكثر من خلال مواد صحفية تبرز تكريم البحرين لمغربي بجائزة عيسى آل خليفة للعمل التطوعي، وكذلك المواد التي تبين أوجه قوة العلاقات بين المملكتين من خلال إعطاء حيز أكبر لأخبار اللقاءات التي تجمع عاهلي المملكتين.

وكشفت الدراسة أن صحيفة الصحراء المغربية وظفت اللون الأحمر الذي يوحي بالحياة والحركة والعاطفة لإبراز قوة تمثيل ملك المملكة المغربية لقضايا العرب المطروحة أثناء قمة عقدت في الظهران بشرق المملكة العربية السعودية من خلال ابراز اشادة الرئيس الفلسطيني بجهود ملك المغرب تجاه القضية الفلسطينية وقوة تضامن مملكة البحرين مع المملكة المغربية في قضاياها الوطنية السيادية من خلال إبراز أطرا تبين إشادة مملكة البحرين بمبادرة المملكة المغربية بشأن استحداث آلية للحوار والتشاور مع الجزائر وجاء العنوان أسفل عنوان رئيسي عريض يشير إلى ترحيب دولي بالخطاب الملكي.

جدير بالذكر أن الباحث د. نوح خليفة بدأ بنشر نتائج دراسته التحليلية التي توصل إليها في دراسته المغرب والبحرين: صور التضامن والتعاون التاريخية والمعاصرة – دراسة تحليلية وهي الجزئية التي تبرز الصورة الإعلامية المتبادلة بين المغرب والبحرين في أحدث مرحلة من تاريخ العلاقات بين المملكتين ممثلة في الفترة ما بين الأعوام 2017-2019. كما تجدر الإشارة إلى أن الباحث أنتهى مؤخرا من إطلاق سلسلة مواد علمية تعكس الجذور التاريخية للعلاقات بين البلدين إحتفى من خلالها بقوة العلاقات على المستوى التاريخي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الباحث يستعد لإطلاق سلسلة دراسات عن قوة العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المغربية اعتزازا بقوة العلاقات بين عاهلي المملكتين والمسيرة التاريخية التاريخية والمعاصرة لملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في ترسيخ قوة الترابط البحريني المغربي كجزء حيوي من المنطقة العربية وكذلك اعتزازا بانتماءه العلمي للمملكة المغربية كأحدى مدارسة الفكرية إلى جنب مدرسته الأم بمملكة البحرين.