العدد 4422
الأحد 22 نوفمبر 2020
ريشة في الهواء أحمد جمعة
والد البحرين كبرت وتعاليت وتساميت
الأحد 22 نوفمبر 2020

كتبت ذات مرة بحياةِ القائد خليفة بن سلمان طيب الله ثراه ولروحه السلام مقولة “القائد هو الذي يجعل الآخرين يثقون به، أما القائد المميز فهو الذي يجعل الآخرين يثقون بأنفسهم”، واليوم أجد نفسي مواجهًا الكثير من المواقف التي ما إن تأملتها حتى تأكدتُ من صحة تلك المقولة، فمن لا يثق بنفسهِ لا ينتمي لهذه الأرض ولهذا الوطن والنسيج الاجتماعي المتحاب المعاضد مع بعضه البعض، خصوصا في المحن، وقد تعلمنا ذلك من المعلم الأول خليفة بن سلمان، فمن يشذ عن هذا النسيج ويغرف من بئر عكر ويخلط الأوراق لا ثقة فيه ولا ثقة في نفسه ولا ينتمي لهذا القائد وهذا الشعب.

نحن البحرينيون بطبيعتنا واثقون من أنفسنا وبعلاقتنا بقائدنا سمو الأمير خليفة بن سلمان الذي لم يكف عن القول “إن شعب البحرين يستحق الكثير ورضا المواطن هو المؤشر لنجاح أي برنامج خدمي أو تنموي، وما لم يتحقق ذلك فإنه يجب العمل على تطوير هذه البرامج للوصول إلى هذا الهدف، وإن المواطن هو المعيار الرئيسي في تحديد الأولويات باعتباره جوهر التنمية ومقصدها الأساسي”.

كلما استفحلت التحديات لجأنا لسموه، كلما واجهنا العواصف نظرنا تجاهه، وكلما احترنا انتظرنا توجيهه، من لنا غيره عندما تشتد المحن؟ إلا ناكر الجميل، والمتخفي وراء الدين.. لقد مررنا بالكثير من التحديات وكان لا مفر لنا إلا هو، حتى مرضه وتعبه لم يشغله عن المواطن واحتياجاته ومتطلبات حياته اليومية من الخدمات والمصالح والهموم التي كانت دائماً هاجسه من منطلق رعايته الدائمة لشؤون الخلق، إلى الحد الذي أكد فيه دائماً أن أية خدمات لا ترضي المواطن لابد من إعادة النظر فيها.

كان سموه قريبا منا بجوهره الحقيقي الناصع بالصدق والإخلاص، ولا تصدر عنه مجرد تصريحات للاستهلاك الإعلامي، لإرضاء الرأي العام، حرصه المتكرر بكل المواقف ينبع من إحساسه بمعاناة الناس وحاجتهم للرعاية الحقيقية السريعة والمؤكدة والتي تضفي على حياتهم الطمأنينة والاستقرار والأمان لأسرهم وأبنائهم، وقد شهد من رافقه بأنه لا ينام الليل وفكره مع شعبه حتى وهو بفراش المرض.

إن عبارة رضا المواطن مؤشر النجاح نظرية صادقة نابعة من سياسة حكيمة ورحيمة جسدت العلاقة بين الشعب والقائد... إلى الفردوس الأعلى يا والد البحرين.

 

تنويرة:

لا تصدق من يدعي أنه يحبك وقت الرخاء.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية