+A
A-

النفيعي يقود تحركاً لوقف برنامج "lock down" والمخصص للاختبارات

النفيعي: خلال لقائي برئيس الجامعة اكد بأن لا توجد نية لإيقاف البرنامج وادارة الجامعة مستعدة لحل جميع المشاكل والملاحظات

استلمت "البلاد" نسخة الكترونية من رسالة لعدد من الطلبة بجامعة البحرين يشكون خلالها السلبيات الناتجة عن برنامج "شت داون" والمخصص للاختبارات. شكاوي الطلبة ولخص الطلبة شكواهم في نقاط محدده كالتالي: تنزيل البرنامج قد يتسبب بتخريب الجهاز أو تعريض بياناته للخطر، وهذا ما قد أبلغ عنه الكثير من الطلاب ممن جربوا البرنامج، فبعضهم تعطل جهازه تماماً، والبعض الآخر واجه مشاكل أثناء تقديم الامتحان، منعته من مواصلته أو تسلميه.

وكذلك آلية المراقبة حيث أن بها تعدي على خصوصية الطالب، فعلى سبيل المثال يجبر الطالب على تصوير مكانه، الأمر الذي قد يسبب الحرج للكثير من الطلاب ممن لا يمتلكون غرف خاصة، أو لا يحبذون عرض غرفهم لأي أحد لمختلف الأسباب، كما تختلف ظروف الطلاب، فليس جميعهم يستطيع ضمان خلو الغرفة من أي شخص آخر اثناء تقديمة الامتحان.

وأضاف الطلاب برسالتهم: نود لفت الانتباه الى أن آلية التقييم المتبعة في الفصل الحالي غير مناسبة للظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم، والتي نحتاج معها لآلية تقييم استثنائية كما المتبعة في الفصل السابق، وإن اتباع نفس آلية التقييم المتبعة في الفصول العادية قد يؤثر سلباً على الطلاب.

وهذا لا يتماشى مع التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم والتي نصت في البند الرابع، على أن يتم إتباع آلية تقييم خاصة، لا تؤثر سلباً على المعدل التراكمي للطالب، إذ أن في حال حصول الطالب على معدل لا يضر بمعدلة التراكمي، ترصد له الدرجة، أما لو كانت الدرجة تضر بمعدله التراكمي، ترصد له الدرجة، أما لو كانت الدرجة تضر بمعدله التراكمي، ترصد له (ناجح/ راسب)، ولا تدخل في المعدل التراكمي. الوقوف على المشكلة من جهته، قام عضو مجلس النواب إبراهيم خالد النفيعي بلقاء رئيس جامعة البحرين رياض حمزة ظهيرة يوم أمس، للوقوف على مشاكل التعليم عن بعد، والاضرار التي يتسبب بها برنامج '' lock down" للطلبة والطالبات أثناء الاختبارات.

وقال النفيعي للـ"البلاد" : اجتمعت مع رئيس الجامعة وبمعيته الطاقم التقني، وتم عرض عدد من المشاكل التي مرت على بعض الطلبة والاثباتات التي أرسلتها لهم، وفصلوا لي كل اثبات وطبيعة المشكلة المتعلقة به. ويزيد" ليس لدى جامعة البحرين أي نيه للتراجع عن برنامج "lock down" والذي وضعته لمراقبة الطلبة اثناء الاختبارات، ومنع حالات الغش".

ويكمل النفيعي" أوضحوا لي رئيس الجامعة أيضاً بأن عدد الشكاوي التي وصلت لهم قياساً بعدد الطلبة وهم ثلاثين ألفاً قليلة جداً، وغير جدية، وبأن الجامعة على استعداد تام لتعويض أي طالب بجهاز جديد، حال تعرضه لعطب كامل بسبب البرنامج المذكور، وتم اثبات ذلك".

ويتابع" أكد حمزة الاستعداد التام للإنصات للطلبة ولمشاكلهم، وفيما يتعلق بأن لديهم برامج خاصة للتحميل وآمنة للطلبة عند تنزيلهم لأي ملفات تذكر، وبأنهم على استعداد للتواصل لأي تواصل معي بهذا الخصوص". ويردف" سأتقدم يوم غداً الثلاثاء باقتراح برغبة بصفة الاستعجال مع جمع من النواب لإيقاف برنامج "lock down" أو تأجيل الامتحانات لحين معالجة كل ما يشكو منه الطلبة أو الطالبات".

تجدر الإشارة الى أنه قد استبق هذا الاجتماع تغريده للنائب النفيعي طالب فيها عموم الطلبة المتضررين بجامعة البحرين، بتزويده بكافة المعلومات التي تثبت تضررهم لعرضه على رئيس الجامعة بالاجتماع، والتي لاقت تجاوباً كبيراً منهم.