+A
A-

جامعة البحرين عن برنامج "لوك داون" المثير للجدل: البرنامج معتمد في كبرى الجامعات والشركات الخليجية والعالمية وهو آمن

نظمت جامعة البحرين ظهيرة اليوم ندوة موسعة في مبنى التعليم الاليكتروني عن مزايا برنامج مراقبة الامتحانات وتأثيره على ضمان الجودة والرد وعلى أهم ما تطاوله الطلبة في الأيام الأخيرة، حسب وصف الجامعة.

تدابير استثنائية

واستعرضت في بداية المؤتمر مدير مكتب ضمان الجودة في كلية البحرين للمعلمين ميرفت البو فلاسه نبذه عن جهود جامعة البحرين، منذ بداية انتشار جائحة كورونا، وآلية التعامل مع هذه الأزمة العالمية، وتأثيرها على سير عملية التعليم والتعلم والتقييم.

وقالت البو فلاسه بأنه" تنفيذا لمرئيات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء، حفظه الله ورعاه، قامت جامعة البحرين ممثلة بالإدارة العليا ومركز ضمان الجودة والاعتمادية ومركز زين للتعلم الاليكتروني بجهود عديدة ومتكاتفه وتدابير استثنائية، لضمان توفير بيئة تعليمية لطلابها بفترة زمنية قصيرة، للحفاظ على معايير الجودة، ومخرجات العملية التعليمية".

وأضافت" حيث تم توفير الدعم اللازم من خلال عقد العديد من ورش العمل، للكوادر الأكاديمية وطلاب جامعة البحرين، للدفع وبقوة نحو عملية التحول الاليكتروني بسلاسة وفاعلية، بالإضافة الى توفير العديد من الخدمات والدعم الفني على مختلف المنصات الاليكترونية".

وتقول" كما حرص مركز ضمان الجودة والاعتمادية بجامعة البحرين، على امداد الكوادر الاكاديمية بالإرشادات اللازمة لضمان الحفاظ على معايير الجودة للمخرجات التعليمية في الجامعة، ولقد قامت جامعة البحرين باتخاذ إجراءات فاعلة لضمان جودة مخرجات التعليم، والحفاظ على سمعة ومستوى خريجيها بسوق العمل".

وتكمل البو فلاسه "ويعد الحفاظ على نزاهة ومصداقية عملية التقييم، أحد أهم عناصر ومرتكزات العملية التعليمية، وتعتبر مراقبة النزاهة الأكاديمية وسيلة مهمة لتعزيز الثقة في جودة مؤهلات الخريجين".

وتتابع" وتقوم الجامعة بجهود حثيثيه لكسب الثقة في مخرجاتها، من قبل الطلاب وأولياء الأمور، وأرباب العمل، وتماشيا مع معايير ضمان الجودة العالمية والتي توصي باعتماد آليات فاعلة لمراقبة الامتحانات ومنع الغش، والاحتيال الاكاديمي، كما تضمنه كتيب صدر عن مجلس ضمان الجودة التابع لاتحاد الجامعات العربية".

وتواصل" وبناء على ذلك، قام الجامعة بتوفير متصفح "لوك داون" الذي توفر منصة " رسيبوندس" لمراقبة الامتحانات، للحفاظ على سمعة مخرجات خريجيها، أسوة بالعديد من الجامعات الإقليمية والدولية، وما قامت به جامعة البحرين يصب في مصلحة الطلاب ويحميهم من ضياع وقتهم، وجهدهم، في حال حدوث أي خلل في أجهزة الحاسوب الخاصة أو انقطاع خدمة الانترنيت".

وتزيد البو فلاسه" هذا البرنامج استخدمته وتشجع على استخدامه امانة دول مجلس التعاون الخليجي، كما استعرضته سابقا الدكتورة في آل خليفة مدير مركز زين للتعلم الاليكتروني، وأؤكد حرص جامعة البحرين على عملية تقييم الطلاب والذي يأتي جنباً الى جنب مع معايير الجودة المعتمد عالمياً، وان قرار الجامعة بمراقبة عملية سير الامتحانات يصب قلباً وقالباً في مصلحة طلاب الجامعة وخريجيها".

نظام نزيه

من جهته، قال أستاذ كلية تقنية المعلومات وعضو لجنة التعلم والابتكار الرقمي حسين محسن العريض بأنه "تم مناقشة العديد من المزايا لهذا النظام والتي تضمن نزاهة عملية الامتحانات، من أهم هذه الإضافات عملية "الريسبوندس" الذي تم اختياره في مراقبة الامتحانات، وضمان نزاهة عملية التقييم.

وقال العريض" كأعضاء اللجنة التي تضم عدد كبير ممن ممثلي الكليات في الجامعة، بالإضافة الى مدراء مراكز الجودة على مستوى الكليات، تم مناقشة الإمكانيات المتاحة لهذا البرنامج، وما يتضمنه من آليات لضمان الجودة".

ويقول" برنامج "الريسبوندس" يشمل المميزات المطلوبة من الجامعة، ويضمن حقوق الطالب في هذا المجال، والبرنامج مستخدم ومعترف به ليس على مستوى الجامعات فحسب، وانما الشركات المهنية، ويستخدم قبل جائحة كورونا في العديد من الانتخابات التي تجرى عن بعد، مما يضمن سلامة سير عملية الامتحان".

وتردف" تمت المناقشات على العديد من المميزات التي تتطلبها الجامعة في هذا المجال، و"ريسبوندس" كان الخيار الأفضل وتم اخذ استشارة الشركة المتخصصة في تزويد برنامج التعلم الاليكتروني، ولذلك ارتأينا كلجنة وأعضاء بأن هذا البرنامج يضمن سير العملية التعليمية".

ضرورة ملحة

وقالت مديرة مركز التعلم الاليكتروني في عبدالله آل خليفة بأنه" تعمل جامعة البحرين ضمن فريق البحرين، ومررنا معا بظروف صعبة محلية واقليمية وعالمية، نتعاون يد بيد لتخطي هذه الأزمة، وأحد الصعاب التي واجهتنا استمرار العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا، وجامعة البحرين تحظى دعم القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة".

وتكمل آل خليفة" البرنامج ليس بالجديد، ولكن احتجنا في هذه الفترة لإضافات على البرنامج تساعد على العملية التعليمية في هذه الظروف التي نمر بها، ومن هذه الإضافات هو برنامج مراقبة الامتحان".

وتقول" من أهم المزايا التي طلبناها في البرنامج، ربطه بعملية التعلم عن بعد، وسهولة الدعم الفني عليه عند الحاجة له، فدرسنا هذه الاشتراطات وبحثنا في عدد من البرامج، للوصول الى البرنامج المناسب، وتم مناقشة مع أعضاء اللجنة الاستشارية للتعلم الإلكتروني عن بعد، وأيضاَ بمشورة مع بعض اللجان إقليميا خليجيا، وبالاستشارة مع زملائنا في الجامعات بالخليج العربي، ارتأينا اختيار هذا البرنامج".

وتكمل" جامعة البحرين مرتبطة بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وأيضاً باتحاد الجامعات العربية والتي لديهم الاسترشاد في التعلم الاليكتروني، وتطلبوا وجود برنامج لضمان جودة عملية التعليم، ونحن نطبق أيضاً الارشادات والتوجيهات الصادرة من هذه المؤسسات المحلية والإقليمية".

وتضيف " من المهم لجامعة البحرين أن توفر متطلبات التعلم الاليكتروني بهذه الدقة لسبب أننا مرتبطين ببرنامج عمل الحكومة، وتوجيهات الحكومة الرشيدة في توظيف الذكاء الصناعي في جميع سبل التعلم في أرجاء مملكة البحرين، وأيضاً أن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذي يتحدث عن جودة التعليم، يتطلب لوجود نوع من أنواع المراقبة وحفظ حقوق الطالب، وجودة التعليم، وعليه ارتأينا ذلك لضبط العملية التعليمية والحفاظ على جودتها".

وتتابع" هنالك مؤسسات كثيرة تستخدم هذا البرنامج، منها خليجيا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، جامعة الكويت، جامعات الامارات جميعها وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم، بل يستخدمونها أيضاً في المدارس، وعليه فأن البرنامج ليس غريب محليا أو عالميا".

وتقول" كبرى الجامعات العالمية مثل جامعة أكسفورد تستخدم نفس البرنامج الذي سخرته جامعة البحرين لطلبتها بالمجان".

لتحقيق النزاهة

بالسياق، قالت رئيسة قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات وخبير الأمن السيبراني عائشة فؤاد بو شقر " جامعة البحرين أسوة ببقية الجامعات لتحقيق النزاهة الأكاديمية ولتحقيق التقييم العادل للطلاب، ولضمان كفاءتهم لسوق العمل، والبرنامج يتطلب حاله حال أي برنامج سعة في الأجهزة الاليكترونية".

وتقول" على هذا الأساس طلبنا من طلابنا بأن من يواجه مشكلة تقنية، أثناء تنزيل البرنامج، بأن يرفع الملفات على "الحوسبة الاليكترونية" التي توفرها جامعة البحرين، لكي تكون هنالك سعة داخل الجهاز".

وتكمل بو شقر " بعض البرامج مثل البرامج المضادة للفيروسات، أو الجدار الناري، تمنع نزول هذا البرنامج أو تعطي إشارة الى أن هنالك برنامج يجب أن يأخذ تصريح للدخول في الجهاز، وهو أمر طبيعي عن تنزيل أي برنامج جديد".

وتزيد" نسبة الى موضوع أن البرنامج يسبب اختراقات للأجهزة، أو يحمل برامج خبيثة معه، هو بواقع الأمر مستخدم منذ عشرين سنة تقريباَ، لكنه بالواقع لا يحمل أي برامج خبيثة أو تجسسيه تذكر، وانما يستأذن بأخذ التصريح فقط للعمل بالجهاز، وعليه فإن على الطلبة الاطمئنان هنا".

ويضيف بو شقر" بالنسبة للخصوصية، نحن بزمن أصبحنا فتح الكاميرات من ضمن أمور حياتنا، وهو أمر قائم أثناء الاجتماعات ولقاءات العمل، وزارة التربية والتعليم تطلب الآن فتح الكاميرات لأولادنا لأجل التعلم، وهو أمر قائم محليا ودوليا للتأكد من هوية الشخص خلف الكاميرا، ولتحقيق النزاهة وجودة عملية التعليم".

مديرة مركز التعلم الاليكتروني للـ"البلاد": أقل من خمسمائة شكوى تتعلق بحدوث اعطال بأجهزة الطلبة بسبب برنامج "لوك دوان"

قالت مديرة مركز التعلم الاليكتروني الشيخة في عبدالله آل خليفة للـ"البلاد" بأن عدد الشكاوي الذي وصلت الى الجامعة بخصوص الأجهزة المتعطلة بسبب البرنامج بأنها أقل من خمسمائة شكوى، وبمعدل 1.6 من مجموع عدد الطلبة والذين يقدرون بواحد وثلاثين ألف طالب. 

وأضافت آل خليفة في ردودها على أسئلة مندوب الصحيفة بخصوص عدد الطلبة الذين لم يقوموا بتنزيل البرنامج أثناء الاختبار، بأنه ضروري لتقديم الامتحان وفق طلب مُدرس المادة، مضيفة لدينا " 4000 قسم بالجامعة، منها أقسام تتطلب تنزيل البرنامج أثناء تقديم الامتحان".

وعن الوعود التي أعلنت عنها المؤسسة الخيرية الملكية أخيرا بتزويد طلبة جامعة البحرين بعدد 2500 جهاز حاسوب، علقت بالقول بأن الجواب تختص به إدارة الشئون الطلابية، وبأن ليس لها علم.