+A
A-

هاملتون ينطلق أولا في السباق ..

اليوم انطلاق سباق الـ FORMULA 1 -جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2020 وذلك على مضمار حلبة البحرين الدولية "موطن رياضة السيارات بالشرق الأوسط" احتفالا بالنسخة الـ 16 لسباق الفورمولا وان في مملكة البحرين والذكرى الـ 70 لكلّ من بطولة العالم في الفورمولا وان وطيران الخليج، إلى جانب جدولا حافلا بالسباقات المساندة.

وترحب حلبة البحرين الدولية اليوم بضيوفها ضمن حملة #شكراً_ أبطالنا، حيث تمت دعوة عوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في مملكة البحرين، لمتابعة منافسات سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 وذلك عرفاناً لمساهماتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة، لذا نتمنى لهم أن يقضوا وقتاً ممتعاً في متابعة سباقاتنا العالمية.

وسينطلق سباق الـ FORMULA 1 -جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2020 اليوم الأحد 29 نوفمبر الساعة 5:10 مساء، ويستمر لمدة ساعتين أي للساعة 7:10 مساء.

 

ومن جانبه أكد الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية عن اليوم العالمي للمتطوعين قائلاً: “نحن في حلبة البحرين الدولية ننضم إلى الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد البحريني للسيارات ومجتمع رياضة المحركات للاحتفال بالذكرى السنوية لمتطوعي رياضة السيارات في مختلف أنحاء العالم. يعد المتطوعون والمسؤولون في رياضة السيارات من بين أكبر المساهمين في فعاليات سباقات السيارات، هذا هو الوقت الذي نتقدم فيه بالشكر لكل أولئك الذين يجعلون سباقات السيارات ممكنة في جميع أنحاء العالم وبالأخص فريق البحرين الذين يكرسون وقتهم الخاص لرياضة السيارات وأشكرهم على دعمهم وجهودهم المستمرة."

أثبت سائق فريق مرسيدس البريطاني لويس هاملتون تفوقه في جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 والمقامة فعالياتها على مضمار الصخير، بعد بسط سيطرته على فعاليات اليوم الثاني من الجولة الخامسة عشر من بطولة العالم.


وأحتل هاملتون مركز الانطلاق الأول في السباق الذي يقام الأحد مسجلاً زمن دقيقة و27.264 ثانية في حصة التأهيل الثالثة متفوقاً على زميله في الفريق فالتيري بوتاس صاحب المركز الثاني بفارق 0.289 ثانية.
ثنائي ريدبول المتألق ماكس فيرستابين وألكسندر ألبون ينطلقون من الصف الثاني للسباق بعد ان احتلا المركزين الثالث والرابع على التوالي بفارق 0.414 ثانية لماكس و1.010 ثانية لألبون.
المكسيكي المتألق كارلوس بيريز، أحتل المركز الخامس بفارق 1.058 ثانية عن المتصدر على متن سيارة ريسينج بوينت الذي فصل بين سائقي فريق الرينو دانيل ريكاردو صاحب المركز السادس وستيبان اوكون صاحب المركز السابع، فيما أكمل السائقون بيير غاسلي من ألفا تاوري ولاندو نوريس من ماكلارين ودانيل كافيات من ألفا تاوري المراكز من الثامن وحتى العاشر.
وفي استمرار لتراجع النتائج خرج بطل العالم السابق وصاحب أكبر عدد انتصارات على حلبة البحرين الدولية وزميله في فريق سكوديريا فيراري من حصة التأهيل الثانية بعد احتلال سابيستيان فيتيل المركز الحادي عشر بزمن دقيقة و29.143 ثانية أمام لوكلير ولانس سترول وجورج راسيل وكارلوس ساينز "دون تسجيل زمن" في المراكز من الثاني عشر وحتى الخامس عشر على التوالي.
وشهدت الحصة الثانية من التأهيل توقفاً بالعلم الأحمر في بدايتها جراء خروج مخيب للآمال لسائق فريق ماكلارين كاروس بعد انزلاق سيارته على أرضية الحلبة إثر تعرضها لعطل فني استدعى مساعدة المارشلز لا خلاءها من المضمار.
استراتيجية الفرق جاءت مغايرة في الحصة الثانية بعد اعتماد الغالبية منهم على الاطارات المتوسطة والتي تعتبر الخيار المفضل لانطلاقة السباق.
وخلت الحصة الأولى من المفاجئات والتي تصدرها هاملتون بأسرع زمن وبواقع دقيقة و28.343 ثانية أمام سائق ريسينج بوينت لانس سترول الذي احتل المركز الثاني بدقيقة و28.679 ثانية فيما جاء ألبون في المركز الثالث بزمن دقيقة و28.732 ثانية.
وجاء السائقون، بوتاس وفيرستابين وجاسلي وساينز وريكاردو وتشارلز لوكلير وفيتيل وكافيات وبيريز واوكون وراسل ونوريس في المراكز من الرابع وحتى الخامس عشر على التوالي.
فيما خرج من التصفيات الأولى السائقون انطونيو جيوفينازي وكيمي رايكونن من ألفا روميو وكيفن ماغناسيسن ورومان غروجان من فريق الهاس ونيكولاس لاتيفي من الويليامز بعد احتلالهم المراكز من السادس عشر وحتى الأخير.

 

فيرستابين يتخطى ثنائي المرسيدس ويضع ريدبول في صدارة التجارب الثالثة
كشفت سيارة فريق استون مارتن ريدبول ريسينج عن سرعتها على مضمار حلبة البحرين الدولية بعد تصدر السائق ماكس فيرستابين لفترة التجارب الحرة الثالثة من جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020. واستطاع السائق الهولندي من التغلب على الصعوبات التقنية التي صادفته قبل ان يضع نفسه أمام ثنائي فريق مرسيدس البريطاني لويس هاملتون والألماني فالتاري بوتاس.
وحقق فيرستابين الزمن الأسرع في الحصة على الاطارات اللينة بزمن دقيقة و28.355 ثانية أمام هاميلتون بفارق 0.263 ثانية وفارق 0.366 ثانية عن بوتاس. وبنتيجة رائعة استعاد ألكسندر البون عافيته بعد الحادث الكبير الذي تعرض له في التجارب الحرة الثانية ليحتل المركز الرابع بفارق 0.663 ثانية. وكعادته حقق سائق فريق ماكلارين الإسباني كارلوس ساينز المركز الخامس بفارق 1.100 دقيقة عن المتصدر فيما احتل سائق فريق ألفا تاوري بيير غاسلي المركز السادس. وجاءت نتائج فريق الفيراري مخيبة للآمال باحتلال السائقين سابيستيان فيتيل وتشارلز لوكلير المركزين الثالث عشر والخامس عشر على التوالي.
وتركز معظم فرق الفورمولا وان على حصة التجارب الحرة الثالثة لمحاكاة فترات التأهيل الثلاث واختيار معايير الضبط الأخيرة بعد جمع البيانات من المضمار. ولما تحمله من أهمية شهدت الحصة العديد من جوانب الإثارة على مدار الفترة التي تناوب العديد من السائقين على صدارتها بعد ان تعرض سائق ريدبول ريسينج ماكس فيرستابين لعطل في نظام تدفق الهواء "دي آر اس"، وفقدانه للصدارة التي انفرد بها حتى الدخول المتأخر لسيارتي المرسيدس للحلبة وتقدم فالتاري بوتاس نحو الصدارة المؤقتة.
بوتاس الذي عانى على مدار عطلة نهاية الأسبوع بدا وكأنه منافس قوي على ما تبقى من فعاليات الجولة لاسيما وان جولتي التجارب الاولى والثانية قد تركزتا على ضبط معايير الاطارات غير ان الاثارة لم تتوقف عند هذا الحد في ظل وجود زميله في الفريق البريطاني لويس هاملتون الذي حصل بدوره على حصة من فترات التجارب الأخيرة.
صدارة المرسيدس لم تدم طويلاً فسرعان ما استعاد فيرستابين الصدارة التي أطبق عليها أغلب أوقات الفترة، بمجرد ان قام الفريق بإصلاح الجناح الخلفي، لتنتهي التجارب الحرة الثالثة على هذا النحو.


دروغوفيتش يفوز بسباق الفورمولا 2 ويحقق أولى الانتصارات في جائزة البحرين
 
سجل سائق فريق أم بي موتورسبورت البرازيلي فيليبي دروغوفيتش، اسمه كأول المنتصرين في سباقات جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2020 بعد فوزه المثير في السباق الأول من بطولة الاتحاد الدولي "فيا" للفورمولا 2 المقامة على مضمار حلبة البحرين الدولية بالصخير.
وأنهى البرازيلي السباق بزمن ساعة و48.596 دقيقة ليكون أول الفائزين خلال عطلة نهاية الأسبوع لحساب الجولة الحادية عشر من البطولة التي يتصدرها مؤقتاً سائق فريق بريما ريسينج الألماني ميك شوماخر. وتقدم دروغوفيتش نحو صدارة السباق الذي انطلق فيه من المركز الثاني خلف سائق فريق يوني فيرتوسي البريطاني كالوم ايليوت والذي تراجع إلى المركز الثاني في الترتيب النهائي بعد انهاءه السباق بفارق بعيد عن المتصدر وبفارق 14.833 ثانية.
ورغم احتلاله المركز الثاني في السباق وخسارة مركز الانطلاق الأول إلا أن احتلال المركز الثاني ايليوت للمركز الثاني والحصول على 22 نقطة والتقدم على شوماخر في يضمن لايليوت البقاء في المنافسة والاقتراب أكثر من السائق الألماني بعد تقليص الفارق إلى 12 نقطة فقط.
وشغل سائق فريق كارلن جيهان داروفالا آخر عتبات منصة التتويج باحتلال المركز الثالث بعد معركة شرسة خاضها مع متصدر الترتيب ميك شوماخر على مدار اللفات الثلاث الأخيرة والتي على أثرها نجح في الدفاع عن مركزه وترك ميك في المركز الرابع بفارق 0.894 ثانية فقط.
وجاء في المركز الخامس سائق فريق هايتيك جراند بري، نيكيتا مازبين متقدماً على السائق الآخر من فريق كارلين، يوكي تسوندا والذي ظهر بشكل رائع على المضمار باحتلاله المركز السادس. واستكمالاً لعقد السائقين الفائزين بالنقاط، جاء السائقون ماركوس ارمسترونج من فريق اي ار تي جراند بري، وروبرت شوارتزمان من فريق بريما ودان تيكتوم من فريق داماس وجاك ايتكين من فريق كامبوس ريسينج في المراكز من السابع وحتى العاشر.
وتستكمل منافسات بطولة الفورمولا 2 بإقامة السباق الثاني ظهر الأحد، والذي يعتمد في مراكز انطلاقه على عكس الأوائل الثمانية من سباق اليوم لتحديد ترتيب الانطلاق (الأول ينطلق ثامناً والثامن ينطلق أولاً).
ايفانز يعتلي منصة السباق الأول من تحدي البورش سبرنت
ترجم السائق النيوزلندي جاكسون ايفانز تألقه في اليوم الثاني من منافسات الجولة الافتتاحية لبطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط ضمن السباقات المساندة لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020، وذلك بعد تحقيقه الفوز في السباق الأول من البطولة.


وكان ايفانز قد انطلق من المركز الأول بعد تصدره للحصة التأهيلية في وقت سابق، لينهي اللفات الاثني عشر في الصدارة بـ25 دقيقة و9.884 ثانية وبفارق مريح عن صاحب المركز الثاني وأبرز ملاحقيه الألماني جوليان هانسيس الذي احتل المركز الثاني بفارق 3.719 ثواني فيما احتل الفرنسي الشاب جيان بابتيست سيمونير المركز الثالث بفارق 6.672 ثواني ليكمل بذلك الواصلين لمنصة التتويج.
جميع السائقون الثلاثة الأوائل يتنافسون ضمن فئة جي تي 3 كلاس برو.
وضمن فئة برو- اي ام جاءت الصدارة من نصيب السائق لوكاس غروندفيلد متقدماً عن دان فان كوجيك الذي احتل المركز الثاني في الفئة فيما احتل السائقين المركز الرابع والخامس في الترتيب العام.
وفي فئة اي ام احتل السائق ايدي والدير المركز الأول أمام السائق البحريني الشيخ جابر بن علي آل خليفة والسائق روبرت سولما. هذا ويقام السباق الثاني من الجولة الافتتاحية لبطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط عن الساعة الثانية و20 دقيقة من مساء اليوم الأحد.

ايفانز وهانسيس أول المنطلقين في افتتاح تحدي بورش سبرنت الشرق الأوسط
خطف السائقان النيوزلندي جاكسون ايفانز والألماني جوليان هانسيس مركزي الانطلاق الأول لسباقي الجولة الافتتاحية من بطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط ضمن السباقات المساندة لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 والمقامة فعالياتها على مضمار الصخير. وتصدر ايفانز حصة التجارب التأهيلية بتسجيله الزمن الأسرع بدقيقتين و04.140 ثانية ليضمن انطلاقه من مقدمة أولى سباقات الأمس والذي انطلق عند الساعة الثالثة وخمسون دقيقة مساءً.
مركز الانطلاق الأول للسباق الثاني جاء من نصيب السائق هانسيس الذي ضمن بلفته السريعة والبالغ زمنها دقيقتين و04.770 ثانية في أفضل لفة ثانية بحسب لوائح البطولة. وتحتسب أفضل لفة للسائقين لترتيب الانطلاق في السباق الأول فيما يتم اعتماد ثاني أسرع لتحديد مراكز الاصطفاف في السباق الثاني.
وجاء ايفانز على رأس ترتيب المتأهلين للسباق الأول ضمن فئة جي تي3 برو أيضاً، متقدماً على لوكاس غرونفيلد الذي سجل دقيقتين و04.239 ثانية فيما جاء زمن هانسيس الثالث في الترتيب العام بدقيقتين 04.737.
وفي السباق الثاني الذي احتل هانسيس صدارته بأفضل ثاني زمن في الحصة بدقيقتين و04.827 فيما ينطلق غرونفيلد من المركز الثاني بتسجيله دقيقتين و04.877 ثانية. وجاءت نتائج السائقين البحرينيين الشيخ علي بن محمد آل خليفة في المركز الثامن والشيخ جابر بن علي آل خليفة في المركز الثامن للسباق الأول وفي المركزين العاشر للشيخ علي والتاسع للشيخ جابر في السباق الثاني. يذكر أن الجولة الحالية هي افتتاح موسم 2020/2021 من بطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط والمقامة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية ضمن السباقات المساندة لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان.
وأعلنت حلبة البحرين الدوليّة مؤخراً أنّ سباقي جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج وجائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان ستُقامان من دون حضور الجماهير. لكن سيكون هناك مقاعد سوف تخصّص لعوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في البحرين، وذلك عرفاناً لمساهماتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة.

وجدير بالذكر ان سباق جائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان تنطلق الأسبوع المقبل وذلك في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر المقبل وذلك على المضمار الخارجي، حيث يتم التسابق عليه لأول مرة.