+A
A-

100 دينار علاوة "طبيعة عمل" للمعلمين

أوصت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تحسين كادر المعلمي،و يتضمن الاقتراح برغبة تحسين رواتب المعلمين والمعلمات، من خلال استحداث علاوة طبيعة عمل خاصة للمعلمين بواقع 100 دينار تصرف خلال أشهر العام الدراسي، وتعديل الدرجات التعليمية بحيث يتم توظيف حاملي شهادات البكالوريوس على الدرجة التعليمية الرابعة بدلاً من الثالثة، على أن ينتقل تلقائياً إلى الدرجة الخامسة بعد مضي سنتين من توظيفه، ومنح ترقيات فورية وفق اشتراطات وضوابط معينة، وتعويض المعلمين العاملين بالمدارس عن ساعات العمل الإضافية.

من جهته ذكر ديوان الخدمة المدنية أن تطبيق المقترح ستترتب عليه تبعات مالية كبيرة، ويتطلب معالجة أوضاع الموظفين الحاليين الذين دخلوا الخدمة المدنية خلال الفترات السابقة؛ للحفاظ على النسق العام بين الموظفين الجدد والحاليين.

ولفت الى ان تقييم وتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية وتحديد الدرجات والأجور يتم وفقاً لقواعد ومعايير تشمل العديد من الجوانب المتعلقة بالوظيفة، وعليه تم تصنيف وظائف (معلم، ومعلم أول) على الدرجتين السادسة والسابعة التعليمية على التوالي.

وذكر ان عدد الموظفين البحرينيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي على الدرجات التعليمية بوزارة التربية والتعليم يبلغ نحو 10,575 موظفاً، فيما يبلغ عدد المعلمين والمعلمين الأوائل البحرينيين ومواطني دول مجلس التعاون على جدول الدرجات التعليمية نحو 8977 معلماً، وتقدّر التكلفة الإضافية لاستحداث علاوة شهرية بمعدل 100 دينارٍ لكلِّ معلم بنحو 11 مليون دينار سنوياً.

وذكر إن استحداث علاوة خاصة للمعلمين بمسمى (علاوة طبيعة عمل) لا يتماشى مع سياسات وأنظمة الخدمة المدنية المتعلقة بتقييم وتصنيف الوظائف والأجور والعلاوات. فضلا عن انه سيعمل على المساواة بين رواتب المعلمين والمعلمين الأوائل ورواتب مستويات الوظائف الإشرافية التي تعلوهم. موضحا أن تطبيق مثل هذا المقترح لفئة المعلمين سيؤدي لمطالبة الفئات الأخرى في الخدمة المدنية، كالوظائف الصحية والهندسية وغيرها، بمنحها مثل هذه العلاوات، مما يزيد الأعباء على الميزانية العامة للدولة.

وأشار الديوان انه يمكن تعويض المعلمين والعاملين بالمدارس عن الأعمال أو ساعات العمل الإضافية التي يُكلفون بها من الوزارة في غير أوقات العمل الرسمية، وفقاً لضوابط صرف العمل الإضافي المعتمدة بحسب ما جاء في البند (ج) في الفقرة ثالثاً من تعليمات الخدمة المدنية رقم (4) لسنة 2019 بشأن ضوابط إدارة وتنفيذ ورقابة ميزانية نفقات القوى العاملة للسنتين الماليتين 2019-2020 م.

وذكر ان منح كل معلم ترقية فورية في حال مضت 3 سنوات على آخر ترقية، في حال حاز على تقدير (جيد) فأعلى في تقييم الأداء الوظيفي على أن تكون الترقية إلى درجة أعلى، أو منحه علاوة تشجيعية في الراتب بما يعادل 3 رتب، فإن ذلك يتعارض مع شروط وضوابط منح الترقية للموظف.