+A
A-

مدير بـ “العمل”: لا غلق لملفات العاطلين إلا بمعايير

أفاد مدير التوظيف بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية حسين الشامي أن الوزارة “لا تغلق ملفات المرشحين الباحثين عن عمل”، مشددًا على أنها – أي الوزارة – لا توقف التوظيف ولا الترشيح ولا التدريب في أي حال من الأحوال.


وأوضح أن بعض ملفات المرشحين يمكن أن تغلق في حال ارتباطها بصرف بدل التعطل، وله معايير، كأن يكون من يستلم بدل التعطل لديه معاش تقاعدي.

النائب العشيري
وبدا الشامي على استعداد تام في اللقاء المفتوح عبر الفضاء الإلكتروني مع أهالي دائرة النائب هشام أحمد العشيري، إذ إنه كان يجيب على مداخلات وملاحظات بعض المشاركين وتساؤلاتهم بتلقي الموضوع كاملًا ثم يطلب رقم البطاقة الذكية، ويتابع تفاصيل صاحب المشكلة مباشرة عبر جهاز الحاسب الآلي أمامه، ليتعرف على التفاصيل من ملف صاحب الشكوى، في حين ان بعض الحالات التي تطلبت متابعة، فقد تم الاتفاق على النائب العشيري لتوفير الطلبات وأرقام البطاقات لبحثها.


وفي تقديمه للقاء، أشار النائب العشيري إلى أن ملف الباحثين عن عمل هو من الملفات المهمة وذات الأولوية لديه، وزاد قوله “لا أحب أن أسميهم “عاطلين” ولكن “باحثين جادين في البحث عن عمل”.


الوظائف الشاغر
وتساءل المواطن فتحي الحايكي حول حق موظف الحكومة، وتحت مظلة ديوان الخدمة المدنية، في التقديم لوظيفة شاغرة يعلن عنها الديوان، فيما ليس هذا متاحًا بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص حال البحث عن وظيفة أفضل، وفي هذه الجزئية أجاب الشامي بالقول أن لدى الشركات الكبرى لديها نظام النقل الداخلي من وظيفة إلى أخرى، إلا أنه لا يمكن للوزارة أن تفتح المجال للوظائف المتوافرة في السوق لأن الموظفين هنا سينافسون الباحثين عن عمل، ثم أن صاحب العمل هو “صاحب قرار التوظيف”، ولهذا يمكن للموظفين في القطاع الخاص ممن لديهم طموح في وظائف شاغرة تعلن عنها شركات أو قطاعات أخرى أن يتقدموا لها مباشرة، مختصرًا القول إن الأولوية بالنسبة للوزارة هي ترشيح “الباحثين”.


وفي النقطة المتعلقة بالترشيحات خلاف التخصصات والمؤهلات كأن يتم ترشيح “خريج طب للعمل كمحاسب”، فقد أوضح الشامي أن هذه الأمور يسمع عنها في “السوشيال ميديا”، وأضاف “لا أقول أن “ذلك مستحيل”.. لكن بالنسبة لم تمر علي مثل هذه الحالة.. وربما حدث ذلك في السابق.. لكنني لم أرصد شيئًا من هذا القبيل”.


5 ترشيحات
واستفسر المواطن حسن الشيخ، وهو عاطل عن العمل منذ 7 سنوات، عن الترشيح لوظائف غير مناسبة، وأن العاطل يقدم على 5 ترشيحات ولو وجد وظيفة شاغرة سادسة لا يستطيع التقدم إليها، وذكر الشامي أن ذلك صحيح، فللباحث عن يرشح لـ 5 شواغر، وإن جاءه الرد على واحدة، فبإمكانه إضافة ترشيح جديد في النظام الإلكتروني، ونحن لا نريد من الباحث أن يرشح نفسه لكل الوظائف، بل للوظائف التي تناسبه فعليًا، وفي الشق المتعلق باقتراح لإضافة متطلبات الوظيفة مع الشاغر قال الشامي “إن المسميات يختارها صاحب العمل وهو الأخبر بمتطلبات الوظيفة التي يريد توظيف باحث فيها”.