العدد 4439
الأربعاء 09 ديسمبر 2020
banner
البطالة بلا حل
الأربعاء 09 ديسمبر 2020

لا يبدو أنّ مشكلة البطالة الآخذة في التضخم على امتداد السنوات الفائتة في طريقها إلى الحل طالما أنّ الجهة التي بيدها الحل ونعني بها وزارة العمل ليست جادة في علاجها، ومداخلة النائب الأول لرئيس مجلس النواب كانت حديث المجتمع في الأسبوع الفائت، وكان النائب صريحا عندما قال إنّ نسبة البطالة المعلنة من قبل الوزارة والثابتة منذ سنوات عند الـ 4 % ليست واقعية ولا تعبر عن حجم الظاهرة بين الشباب العاطلين بينما النسبة الحقيقية للعاطلين تتراوح بين الـ 14 % والـ  18 %، هل يسامحنا سعادة وزير العمل إذا قلنا إنّ النسبة التي يكررها والتي لا يراد لها أن تتغير منذ سنوات غير منطقية لسبب بسيط هو أنّ أعداد الخريجين تتضاعف سنويا وما يتم توظيفه أعداد ضئيلة جدا، والرد الذي تفضل به الوزير على مداخلة النائب لا يضيف جديدا إلى معضلة البطالة.


إنّ المخرج للبطالة باختصار شديد يكمن في البحرنة، فالمؤسف أنّ المؤسسات والشركات لا تضع في خططها توظيف البحريني وتفضل الأجنبيّ والسؤال الذي كنا نردده منذ سنوات لماذا لا تكون الأولوية للمواطن البحرينيّ باعتباره الأحق وهو ما ينص عليه دستور مملكة البحرين. إنّ وزارة العمل التي تقع على عاتقها المسؤولية ليست لديها أي خطط لتوظيف الآلاف من الباحثين عن عمل وفي ذات الوقت لا تمارس رقابتها على مؤسسات القطاع الخاص في هذا الموضوع. السؤال الذي كنا نردده في كل مرة يتم التطرق فيها إلى قضية البطالة لماذا لا تنتهج الوزارة الخطط الرامية لإحلال البحرينيين كما هو الحال في البلدان الخليجية الشقيقة كالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بإقدامها على توظيف المواطنين في المواقع التي يحتلها الأجانب؟ وإلزام أصحاب الشركات وكل المؤسسات الصغيرة والكبيرة بتوظيف المواطن.


الذي هو سائد لدى الوزارة أنها تعرض على الخريج وظائف لا تتناسب مع مؤهلاته كأن تطلب من خريج يحمل شهادة في الهندسة القبول بوظيفة طباخ! وإلاّ اعتبر رافضا للعمل وبالتالي يجد نفسه خارج قائمة العاطلين! غير مرة أشرنا إلى أن الشركات المالية وشركات الصرافة تعج بالأجانب وطالبنا بالتحرك لإحلال المواطن لكن صرخاتنا تذهب أدراج الرياح.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية