+A
A-

“الشمالية” البلدية الذهبية.. ونالت تكريما من أعلى المستويات

انطلاقا من الكلمة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس الوزراء، والتي شكلَّت جسر الإلهام لبلدية المنطقة الشمالية، حقق مركز الخدمات التابع للبلدية تصنيف الفئة الذهبية ضمن مراكز الخدمة الحكومية الحاصلة على تصنيف الفئة الذهبية ضمن برنامج التقييم (2) للعام 2019، في فبراير 2020 ونال شرف تكريم سموه.


كما حصدت بلدية المنطقة الشمالية جائزة التميز في التواصل مع العملاء مجددا في أكتوبر 2020، حيث حققت التميز في الأداء من حيث السرعة والكفاءة في الاستجابة، في النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل).


وأكدت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة أن البلدية قد وضعت أهدافها الإستراتيجية المبنية على تعزيز الشراكة المجتمعية وتحقيق أعلى المعايير في تحسين جودة العمل؛ لتحقيق رؤيتها التنموية الطموحة في التميز، وبيّنت أنه بحسب توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف وبمتابعة مستمرة من وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة تولي البلدية الشمالية اهتماما خاصا لتسهيل الإجراءات للخدمات البلدية، وتسعى البلدية وفق توجيهات ورؤية الوزارة بخطى ثابتة مدروسة، حرصت فيها على تقديم خدمات نوعية لتحقيق أعلى مستوى في الجودة لرضا المتعاملين، وطرحت العديد من المبادرات التي تحقق رؤية الوزارة لتحسين جودة العمل وتطويره، حيث قدمت خدمات متنوعة بدءا بمبادرة يوم العميل الأسبوعية والتي كانت تشمل لقاء مباشرا بين المتعاملين ومدير عام البلدية، لتتحول إلى لقاء عبر الفضاء الإلكتروني تحت اسم “يوم العميل الافتراضي” بما يتواءم مع ظروف جائحة كورونا.


كما قامت بلدية الشمالية وانطلاقا من برنامجها الشامل “نبيها حلوة ونظيفة” بتعزيز مبادرات تقديم الخدمات عبر الفضاء الإلكتروني لتشمل مبادرة “بيئتنا غير في شهر الخير” والمخصص للتوعية خلال شهر رمضان المبارك و مبادرات موسمية أخرى كمبادرة “عاشواء نرتقي”، وخصصت مبادرات للفئة الخاصة كمبادرة “عند دارك نجيك”، والذي يضم تقديم 16 خدمة بلدية لكبار السن والأرامل والمطلقات والعاملين في الخط الأمامي بالإضافة لذوي الهمم، وخدمة توصيل أكياس القمامة لذوي الهمم والمسنين.


وفي إطار حرصها على سلامة المواطنين والمقيمين، تم توزيع حاويات خاصة للتخلص من الكمامات والقفازات، وبالتعاون مع المجلس البلدي وشركة أوروبا سير أطلقت البلدية مبادرة “استلم أكياس القمامة وأنت في سيارتك”، ومبادرة “كلمنا والباقي علينا” لطلبات إزالة المخلفات ذات الحجم الكبير والأثاث، وقد خصصت أرقام تواصل خاصة لتحديد موعد التخلص منها حفاظا على جمالية المنظر العام.


كما لم تثبط من عزمها ظروف الجائحة، حيث حرصت على الالتزام بالإرشادات الصحية الصادرة من الفريق الوطني لمكافحة جائحة كورونا، وأطلقت “مبادرة أصدقاء الحدائق”، والتي يتم التواصل بين أعضائها عبر منصة زووم، حيث يشارك المتطوعون فيها بمبادرات من شأنها الحفاظ على الحدائق والاعتناء بها مع الالتزام التام بالإرشادات.


مبادرات أخرى أتت في سياق زيادة الوعي بقانون النظافة رقم 10 للعام 2019، منها مبادرة “حياك نرخص لك”، والتي تهدف لتوعية الجمهور بأهمية الالتزام بالقانون للحفاظ على سلامة البناء وزيادة مستوى جمالية المنطقة، ومبادرة “الشمالية بلا مخلفات بناء” والتي تؤكد الحرص على سلامة المواطنين والمقيمين من آثار تواجد هذه المخلفات بالإضافة إلى تحسين جودة المنظر العام.


كما قامت بلدية المنطقة الشمالية بتسجيل عدد (139) مخالفة من مخالفات النظافة ضمن قانون النظافة رقم 10 للعام 2019، تم التعامل معها جميعا.


ولم تتوقف الحملات التفتيشية خلال العام بالرغم من جائحة كورونا، حيث قام قسم النظافة بعمل 103 حملات تنظيف شملت مختلف مناطق الشمالية، ورصدت البلدية من خلال قسم الرقابة والتفتيش خلال 9 أشهر 2144 مخالفة من مخالفات إشغالات الطرق وأزالت عدد 1105 من الإعلانات المخالفة، كما قامت بهدم 16 منزلا آيلا للسقوط لحماية المارة.


ومازالت بلدية الشمالية مستمرة بعطائها اللا محدود ومرحبة بكل المبادرات التي من شأنها تطوير الخدمات والارتقاء بجودتها وتحسين المنظر العام.