+A
A-

إبراز مكانة البحرين كواحة للتسامح والديمقراطية

هنأ عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وسمو ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة، وجميع الشعب البحريني، بمناسبة احتفاء مملكة البحرين بأعيادها ‏الوطنية المجيدة، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح ‏كدولة عربية مسلمة عام 1783م، وذكرى تولي جلالة الملك لمقاليد الحكم، معربين عن ‏فخرهم واعتزازهم وجميع أبناء الشعب البحريني الوفي بما تشهده المملكة من ‏إنجازات ديمقراطية وحقوقية وتنموية رائدة ومشرفة.


وأشادوا بالإنجازات التنموية المتحققة في ظل القيادة الحكيمة من قبل جلالة الملك، مؤكدين سعيهم الدؤوب لتحقيق المزيد من المكتسبات في ظل الدعم الذي تبده الحكومة برئاسة سمو ولي العهد رئيس الوزراء. وأحصوا في تصريحات صحافية لهم، عددا من الإنجازات البارزة التي نفذت في الجهات الحكومية التي يرأسونها مع السعي الحثيث لإكمال مسيرة التنمية الشاملة بما يلبي تطلعات وطموحات المواطنين.


الحريات الصحافية
 من جهته، أشاد وزير الإعلام علي الرميحي بإطلاق الحريات ‏الصحفية والإعلامية المسؤولة وآفاق التعبير عن الرأي والإبداع المعرفي والثقافي ‏والحضاري في ظل المسيرة التنموية الشاملة لجلالة عاهل البلاد بدعم من ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن ‏حمد آل خليفة.


‏ورفع الوزير أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى جلالة الملك ، ‏وحكومته برئاسة سمو ولي العهد رئيس الوزراء بمناسبة احتفاء مملكة البحرين بأعيادها ‏الوطنية المجيدة، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح ‏كدولة عربية مسلمة عام 1783م، وذكرى تولي جلالة الملك لمقاليد الحكم، معربًا عن ‏فخره واعتزازه وجميع أبناء الشعب البحريني الوفي بما تشهده المملكة من ‏إنجازات ديمقراطية وحقوقية وتنموية رائدة ومشرفة.


‏وأعرب الرميحي عن اعتزازه بمشاركة الكوادر الإعلامية الوطنية ضمن الصفوف الأمامية لفريق البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي ولي ‏العهد، وتأدية واجباتها الوطنية في التوعية بالإجراءات الوقائية لمكافحة جائحة كورونا، ونشر الحقائق ‏والمعلومات الموثوقة، وإبراز مكانة الوطن الرائدة في جميع المحافل كواحة ‏للتسامح والديمقراطية والحريات ومنارة للإشعاع الفكري والحضاري.


وأكد أن الأسرة الصحفية والإعلامية تعيش فترة مهمة بفضل الدعم اللامحدود من لدن جلالة الملك ، للحريات الصحفية والإعلامية، في ظل دولة المؤسسات والقانون، وترسيخ قيم العدالة واحترام حقوق الإنسان، والتمسك بالثوابت الوطنية في الولاء لصاحب الجلالة الملك المفدى أيده الله، ‏والمحافظة على ‏وحدة المجتمع ‏وسلامته وتكريس قيم المواطنة الصالحة ومبادئ ‏السلام والتسامح ‏والاعتدال، والتعبير بصدق وموضوعية عن نبض الوطن، في إطار ‏التزامها بتدعيم المسيرة الديمقراطية والتنموية، وترسيخ قيم التسامح والوحدة الوطنية.


تطوير الطرق
من جهته، رفع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني  عصام  خلف أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب الجلالة الملك، وإلى سمو ولي العهد رئيس الوزراء  وإلى حكومة وشعب البحرين بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية.


وقال خلف: “تحتفل مملكة البحرين بمرور الذكرى التاسعة والاربعين للعيد الوطني المجيد والذكرى الحادي والعشرين لتولي عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى مقاليد الحكم، إن هذه الاحتفالات تأتي بعد أعوام من الإنجازات الحضارية في كافة المجالات والتي تشهدها مملكة البحرين في ظل المسيرة التنموية التي قد تحققت بفضل رعاية واهتمام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة”.


وتابع “من أبرز المشاريع التي تم إنجازها خلال هذا العام في قطاع الطرق انتهاء المرحلة الأولى والثانية من تطوير مداخل مطار البحرين الدولي، تطوير شارع سار، مشروع تطوير شارع الزلاق، المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تقاطع الجسرة، افتتاح منفذ جديد من شارع الاستقلال إلى منطقة الحجيات بالرفاع وتطوير دوار القدم بإنشاء مسارات للانعطاف يميناُ على الشوارع المؤدية للدوار، الى جانب الانتهاء من أعمال الدفان في المرحلتين الاولى والثانية من شارع البحرين الشمالي (المرحلة الثانية) وجسر البسيتين الرابع تمهيداً لطرح مناقصة تنفيذ الطرق والجسر في المرحلة القادمة. كما ان الوزارة تستعد لافتتاح مشروع تقاطع سار الذي يتضمن جسر علوي مع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان، الى جانب مشروع تطوير شارع الملك حمد - في الجزء الواقع من تقاطعه مع شارع 96 إلى تقاطعه مع شارع عسكر.


وعلى صعيد قطاع الصرف الصحي فمن أبرز المشاريع المنجزة بناء خط صرف صحي لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الاسكاني، ومشروع تشغيل محطة الصرف الصحي في مدينة سلمان ومشروع ربط شبكة الصرف الصحي في البديع بمحطة الـمعالجة في مدينة سلمان، كما نفذت الوزارة في قطاع مشاريع البناء والصيانة عدد من المشاريع ومنها المرحلة الثانية من تطوير مرفأ الدراز، الانتهاء من تنفيذ مبنى المختبرات الزراعية بهورة عالي، وأعمال الصيانة لـ 40 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم، كما تم توقيع اتفاقية الاشراف على تنفيذ الأعمال الإنشائية للبرج الإداري والاستثماري لاحتياطي الأجيال القادمة، واتفاقية تشييد مجمع الخدمات الاجتماعية بمدينة عيسى، وتوقيع اتفاقية انشاء مركز للمعارض والمؤتمرات بالصخير وتوقيع اتفاقية انشاء مركز بنك البحرين والكويت الصحي في قلالي.


وفي إطار دعم جلالة الملك المفدى لمسيرة العمل البلدي والعمراني في المملكة، فلقد حققنا العديد من الإنجازات الحضارية والتنموية على صعيد البنية التحتية والعمل البلدي والعمراني والزراعي والخدمي، مما جعل العمل البلدي والعمراني والخدمي في البحرين يحظى بإشادة على المستوى المحلي والعالمي وذلك من خلال إشادة المنظمات الإقليمية والدولية”.


وذكر خلف أن الوزارة وبالتعاون مع المجالس البلدية والأجهزة التنفيذية المعنية بالعمل البلدي عملت على تعزيز جهود التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة الحضرية من خلال تقديم العديد من المشاريع والتي من أهمها مشروع زيادة الرقعة الخضراء في المملكة، إضافة إلى انشاء المنتزهات والحدائق العامة ومضامير المشي في مختلف مناطق البحرين، وتطوير المرافق العامة في المناطق، إضافة إلى انشاء وتطوير الاسواق الشعبية إلى جانب إقرار وتنفيذ المخططات التفصيلية لمختلف المناطق.


وعلى صعيد مشاريع الواجهات البحرية فقد تم إنجاز مشروع ممشى ساحل البسيتين على مساحة طولها 2 كيلو متر، حيث يعتبر الأول من نوعه من حيث المشاريع الاستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة. كما تم افتتاح ممشى ساحل المعامير ويحتوي على ممشى يمتد طوله لمسافة 720 مترا بمحاذات الواجهة البحرية لقرية المعامير، حيث يحتوي الممشى على أعمدة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية إلى جانب أجهزة التمارين الرياضية.وعلى صعيد الزراعة والثروة البحرية، فقد وضعت الوزارة وبتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القواعد الرئيسية للدفع بتحقيق أمن غذائي مستدام.


وكان آخر ذلك طرح مناقصة لتصميم وبناء وتشغيل حقول الزراعة بدون تربة في هورة عالي والدراز، وذلك دعماً لمبادرة النهوض بنظم الزراعة الحديثة.


ويعول على المشروع في أن يُسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات بنسبة 20%، وذلك بعد اكتمال جميع مراحله بإطلاق مشروعات في جميع محافظات المملكة.


وعلى صعيد الثروة البحرية، تولي الوزارة أهمية بالغة بملف الاستزراع البحري الذي يشكل أحد القطاعات الواعدة، وانطلاقاً من ذلك تم تخصيص عدد 5 أراضي حاليا، وجاري تخطيط عدد 14 موقعاً برياً في منطقة رأس حيان بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية لتخصيص مواقع بحرية للاستثمار في الاستزراع السمكي.


الكلاب الضالة
وعلى صعيد مشاريع الثروة الحيوانية فقد تم الانتهاء من عمل التصاميم النهائية للمرحلة الأولى من توسعة المحجر البيطري تمهيدًا لطرح المشروع في مناقصة عامة، كما تم تخصيص ارض على مساحة 500 ألف متر مربع لزيادة انتاج مملكة البحرين من الدجاج اللاحم، كما تم البدء في تنفيذ مشروع زيادة انتاج مملكة البحرين من بيض المائدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ومشروع مكافحة الامراض الحيوانية وتحسين السلالات مع منظمة الفاو، ومشروع الحملات التحصينية لمكافحة الامراض الحمى القلاعية وجدري الاغنام، ومشروع مكافحة الكلاب الضالة، والحملة التوعوية للاستخدام الامثل للمضادات الحيوانية بالتعاون المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية. وأكد خلف أن وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة الرشيدة ستواصل عملها في تنفيذ خططها الإنمائية وبرامجها المتنوعة للارتقاء بالخدمات والمشاريع والبرامج البلدية في مملكة البحرين، وذلك لتحقيق كافة تطلعات وآمال الوطن والمواطنين، في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، لخدمة الوطن والمواطنين، وبناء المستقبل المشرق للأجيال القادمة.


تجديد الولاء
من جهته، قال وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد “إننا ننظر الى ذكرى الأعياد الوطنية بعيون ملؤها الفخر والاعتزاز وتجديد الولاء للوطن الغالي وقيادته ، كما اننا نتوقف في هاتين المناسبتين عند المنجزات الحضارية التي تحققت للمملكة في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى، وبفضل الرؤى الثاقبة لجلالته والداعية الى الارتقاء بمختلف اركان مسيرة التنمية وتعزيز مكانة البحرين على الساحة الإقليمية الدولية، وهو الأمر الذي لم يكن ليتحقق لولا رعاية جلالة الملك المتميزة والاهتمام والدعم المباشر من قبل صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء الذي أخذا على عاتقه مسئولية ترجمة مفردات المشروع الاصلاحي لجلالة الملك وتنفيذها واقعا ملموسا”.


وأضاف “إن الأسرة الرياضية والشبابية تعيش في ذكرى الأعياد الوطنية سعادة غامرة تستذكر فيها الانجازات الهائلة التي حققتها المملكة على الصعيدين الرياضي والشبابي خاصة وإن تلك الانجازات تعبر عن التطور المتنامي في مردود الحركة الرياضية والشبابية كما أن المناسبات الوطنية تشكل الحافز الاكبر للأسرة الشبابية والرياضية من اجل مضاعفة الجهود المبذولة لصون الانجازات وتعزيزها وتطويرها وترسيخ موقع البحرين على الساحة الشبابية والرياضية اقليميا وقاريا وعالميا.


تطوير العمل
إلى ذلك، أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد السعي الحثيث إلى تطوير العمل الحكومي في سبيل الارتقاء والنهوض بالموارد البشرية وجودة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، حيث شهدت المملكة تطورات عديدة في شتى المجالات لا يمكن تحقيقها بدون التفاف الشعب حول قيادته وبذل الجهد لتحقيق رؤى وتطلعات البحرين المستقبلية، وأوضح بأن ما وصلت إليه المملكة من إنجازات في قطاع الخدمة المدنية يأتي في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة جلالة عاهل البلاد وبالدعم الحثيث والمتواصل من سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء وتشجيعه ضمن فريق البحرين على أهمية مواصلة تطوير العمل الحكومي بما يسهم في تحقيق التميز بأدائه وتحسين جودة خدماته ويصب في خدمة تطلعات بما يصب في صالح الوطن والمواطنين.


وأوضح الزايد بأن الموظفين في ديوان الخدمة المدنية لن يألوا جهداً في مواصلة العمل وتقديم أفضل الخدمات بكل إخلاص وتفاني من أجل مملكة البحرين وقيادتها وشعبها، وأوضح بأن اليوم الوطني مناسبة سنوية مهمة للاحتفال بالمنجزات الحضارية التي حققتها المملكة في جميع المجالات، وهي أيضا فرصة لتعزيز الانتماء والولاء لدى المواطنين لوطنهم وقيادتهم، وحافزاً لتقديم المزيد من العطاء من أجل في مجال الخدمة المدنية والموارد البشرية.


وأشار رئيس ديوان الخدمة المدنية إلى أن اليوم الوطني يأتي كمناسبة تحتفل بها المملكة في يومي 16-17 ديسمبر إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح دولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، وذكرى انضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي صاحب الجلالة الملك  مقاليد الحكم.


قيادة النهضة
كما رفع رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبدالله البوعينين  إلى مقام  صاحب الجلالة الملك وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أطيب التهاني والتبريكات بمناسبة العيد الوطني المجيد والذكرى الحادية والعشرين لتولي عاهل البلاد المفدى مقاليد الحكم داعيا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على صاحب الجلالة وسمو ولي العهد رئيس الوزراء بموفور الصحة والعافية وأن يحفظهما ويمدهما بعونه وتوفيقه لقيادة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار لمملكة البحرين.