+A
A-

مجلس البنوك الإسلامية يطلق الندوة الثالثة

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية الندوة الافتراضية الثالثة بنجاح حول: "هيكلة الصكوك ومنهجية التصنيف" بالتعاون مع وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني باللغة الفرنسية.

تتابعاً للتعاون المثمر في عام 2017 و 2019، يجتمع المجلس العام مع وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني مجدداً بحضور مميز من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والسلطات التنظيمية والرقابية، والوسط الأكاديمي والمؤسسات الدولية الداعمة في ندوة افتراضية لمناقشة مواضيع تهم الصناعة في الوقت الراهن. وقد افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام ، تبعها كلمة خاصة من السيد سورو أنتونين دوسو، مدير عام الاستقرار المالي وتمويل الاقتصاد، نيابة عن معالي محافظ البنك المركزي لدول غرب افريقيا.

خلال برنامج الندوة شارك الدكتور محمد داماك، المدير الدولي للتمويل الإسلامي، في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني في مناقشة هيكلة الصكوك ومنهجية التصنيف، حيث يمكن للمشاركين فهم طرق تصنيف الصكوك ومدى اختلافها عن السندات التقليدية، من خلال عرض بعض الحالات العملية للتعمق في فهم الصكوك وآليات تصنيفها.

شهدت الندوة جلسة نقاشية خاصة بعنوان: "آفاق الصناعة المالية الإسلامية العالمية"، حيث شارك فيها عدد من كبار المدراء في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني مع مجموعة مختارة من خبراء الصناعة المالية الإسلامية، وذلك لإدارة حوارات فعالة وعميقة حول توقعات نمو الصناعة المالية عامة وسوق الصكوك بشكل خاص. هذا وتم تسليط الضوء على العلاقة بين التمويل الإسلامي ومبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ناهيك عن عرض أهم الفرص والتحديات التي تواجه المؤسسات المالية الإسلامية لاعتماد التكنولوجيا المالية في عملياتها الرئيسية. وقد ترأس الجلسة السيد بوبكر أجدير، شريك، في شركة الاستشارات المالية الإسلامية وخدمات الضمان (IFAAS) مع كل من السيد نبيل المداني، المدير العام، مصرف زيتونة، والسيد ليليان لو فالهير، المدير التنفيذي ورئيس الخزينة وأسواق رأس المال، بيت التمويل الكويتي – البحرين، والسيد محمد الزكاري الغراري، رئيس مصلحة الدراسات مع الهيئات المالية التشاركية، بنك المغرب.

تمثل الندوة أحد مخرجات الهدف الاستراتيجي الثالث الخاص بالتأهيل والتمكين المهني، والذي من خلاله يسعى المجلس العام لتطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وبصفة المجلس العام صوت الصناعة المالية الإسلامية، يهدف دوماً إلى توفير منصات مهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة. كما تعتبر هذه الندوة أيضاً جزءاً من مبادرات وكالة ستاندرد آند بورزالعالمية للتصنيف الائتماني لتطوير الأسواق المالية الإسلامية والتصنيفات الائتمانية.