العدد 4447
الخميس 17 ديسمبر 2020
banner
مبروك للسودان والسودانيين
الخميس 17 ديسمبر 2020

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية يوم الاثنين الماضي رفع اسم السودان من على قائمة الدول الراعية للإرهاب، تلك القائمة التي قبع فيها السودان لما يزيد عن ربع قرن، ذلك أن واشنطن اتهمت الخرطوم بدعم ورعاية الإرهاب بعد أن أصبحت ملاذاً ومستقراً للحركات الراديكالية والمتطرفة ورموزها، والذي كان زعيم القاعدة أسامة بن لادن أبرزهم.


رفع اسم السودان من على هذه القائمة سيشكل بالتأكيد منعطفاً بارزاً للخرطوم، فذلك كان أهم ما سعى له مجلس السيادة الانتقالي منذ تشكيله بعد الإطاحة بنظام البشير في أبريل 2018، فوجود الخرطوم على هذه القائمة كان يعيقه ويقيده بشكل كبير عن المضي في طريق الإصلاح الاقتصادي، ذلك ما كان يعاني منه السودان بشكل أساسي خلال الحقبة الماضية، ما تسبب في تراكم الديون الكبيرة على الخرطوم وحرمانه من المساعدات الدولية والاستثمارات الخارجية، ما جعل الشعب السوداني يعاني الأمرين من فقر وجوع وأوضاع معيشية سيئة للغاية.


جهود كبيرة يقودها مجلس السيادة الانتقالي بشقيه المدني والعسكري وبالتأكيد فإن رفع اسم السودان من على قائمة الدول الراعية للإرهاب يعد أهم إنجاز قام به المجلس والذي يدل على أنه يقوم بجهود كبيرة وجبارة في سبيل عودة السودان للحضن الدولي والتفاعل مع اللاعبين الدوليين من دول أو منظمات دولية.


من حق جميع السودانيين أن يحصلوا على أفضل تمثيل لهم يضمن لهم انتقالا سياسيا للأفضل بعد عقود من الانكفاء والعزلة الدولية، ذلك ما لا يمكن أن يحصل في فترة بسيطة ويستلزم بالتأكيد قليلا من الصبر وضبط النفس.


أحمل للسودان والسودانيين الكثير من العرفان حيث تتلمذت في الجامعة على يد خيرة الأساتذة السودانيين الذين نهلت من خبراتهم علوم السياسة، ففي أول سنة لي في الجامعة درست مبادئ العلوم السياسية لدى رئيس قسم العلوم السياسية بهاء الدين مكاوي وأشرف على بحث تخرجي الأستاذ أسامة زين العابدين، ذلك بعد أن علمني أصول البحث العلمي وأشرف على تدريبي الميداني الأستاذ خالد دفع الله. دولة تمتلك هذه الكفاءات والعقول السياسية النيرة تستحق أن تحظى بموقعها المتقدم دولياً بالتأكيد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية