+A
A-

حميدان يستعرض جهود البحرين في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومكافحة كورونا

شارك سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في اجتماع الدورة الـ (40) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزيرة تنمية المجتمع بدولة الامارات العربية المتحدة، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأستاذة حصة بنت عيسى بو حميد.

وفي بداية الاجتماع قدم المجلس أسمى آيات التهاني إلى مملكة البحرين قيادة وشعباً بمناسبة العيد الوطني المجيد وذكرى تولى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، لمقاليد الحكم، مشيداً بالإنجازات التنموية التي حققتها المملكة في مختلف المجالات، متمنياً للمملكة مزيداً من التقدم والازدهار. كما نوه المجلس في هذا السياق بتجربة البحرين الاستباقية والرائدة في التصدي لتداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19)، إلى جانب الإشادة بكافة الجهود التي اتخذتها الدول العربية لمواجهة الآثار السلبية لهذه الوباء وما قامت به في سبيل توفير الرعاية الصحية والاجتماعية لكافة فئات المجتمع.

وناقش الاجتماع عددا من القضايا التنموية، وفي مقدمتها، جهود الدول العربية في مجال احتواء فيروس كورونا (كوفيد-19) وتداعياته الاجتماعية والإنسانية، وإمكانية الاستفادة من موازنة الصندوق العربي للعمل الاجتماعي في دعم الفئات الضعيفة في الدول المتأثرة بهذه الجائحة، وفي هذا السياق ناقش الاجتماع مشروع الإطار العربي الاستراتيجي للحماية الاجتماعية في الظروف الطارئة مثل  انتشار الأوبئة، فضلاً عن مناقشة الاجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030 خاصة التي تتناول القضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن التي تضمنتها أهداف التنمية المستدامة. كما تدارس الوزراء تقديم دعم مادي من موازنة الصندوق العربي إلى عدد من المشروعات الاجتماعية والتنموية في عدد من الدول العربية.

وفي كلمة له، أكد حميدان حرص مملكة البحرين على دعم العمل العربي المشترك، ووقوفها إلى جانب الدول العربية الشقيقة والصديقة في تنفيذ مشروعاتها وبرامجها الاجتماعية والتنموية المنسجمة مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وتلك التي تلبي وتساند الجهود الاجتماعية والإنسانية لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)، مؤكداً على أهمية توحيد الجهود لمواجهتها والوصول بمجتمعاتنا العربية إلى مرحلة الأمن الصحي والمجتمعي.

واستعرض سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية جهود ومبادرات البحرين في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بما ينعكس على برامج الرعاية الاجتماعية وتوفير العيش الكريم لمختلف فئات وشرائح المجتمع، كما تطرق إلى ما بذلته الحكومة الموقرة من جهود حثيثة في سبيل تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضمان صحة وسلامة المجتمع في ظل مواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، بما في ذلك البرامج الموجهة لحماية الطفولة وكبار المواطنين والأشخاص ذوي العزيمة، والفئات المتضررة من تداعيات هذه الجائحة.

وقد صدر عن الاجتماع العديد من القرارات، ومنها اعتماد المسودة النهائية لمشروع الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي، كما تم اعتماد الاستراتيجية وخطة العمل التنفيذية لوثيقة منهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030 كوثيقة استرشادية للدول الاعضاء، إلى جانب اعتماد الاستراتيجية العربية للحد من العنف الاسري وتعزيز التماسك الاسري. وأقر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الخطة التنفيذية للدليل العربي الاسترشادي للعدالة الصديقة للطفل في التشريعات والانظمة في الدول العربية.

كما تمت الموافقة على الدليل المنقح للفقر المتعدد الابعاد في البلدان العربية واعتماده كأساس لإعداد مشروع التقرير العربي الثاني حول الفقر متعدد الأبعاد. وقررت الدورة الحالية تكليف قطاع الشؤون الاجتماعية بالأمانة العامة بإعداد خطة عربية لدعم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في إطار مواجهة الاوبئة والازمات وذلك بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، وصندوق الامم المتحدة للسكان.