+A
A-

العشيري: الأشغال تصعب توظيف البحرينيين في قطاعات الأمن والسلامة

قال النائب الدكتور هشام العشيري في النقاش عن سؤاله الموجه لوزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بخصوص المهندسين وضباط الأمن والسلامة العاملين في الشركات الخاصة، بأن الهدف الرئيسي من السؤال هو بحرنة الوظائف، واصفاً إياه بـ"الملف المهم".

وأضاف العشيري" هذا السؤال يتعلق بالمهندسين وضباط الأمن والسلامة العاملين المتعاقدين مع الشركات الخاصة التي تتعامل مع الوزارة، ولقد لاحظنا أخيرا منها حادث العكر الأخير والذي افضى لحدوث وفيات لعمال".

وزاد" وفي العام 2013 حادث النبيه صالح والذي افضى بوفاة ثلاثة آسيويين بحفره بسبب استنشاق غاز ثاني أكسيد الكبريت، والحادث الثالث وكان بالعام الماضي في بني جمره وتسبب بوفاة ثلاثة عمال لاستنشاقهم غاز الميثان".

وأردف" هنالك إشكالية في اعتماد ضباط الأمن والسلامة بالشركات التي تتعاقد معها الوزارة، فلماذا لا ندعم توظيف البحرينيين بهذا الجانب كأولوية؟ ".

وواصل العشيري" استغربت من رد الوزارة بأن اعتماد هؤلاء الموظفين بالرغم من تكرار الحوادث، بأنها غير معنية بمراجعة طلبات أو اعتماد المهندسين في الشركات، وهو رد غريب بالرغم من أنه في صلب عمل الوزارة".

وقال" ما الأفضلية التي تقدمها الوزارة لتوظيف البحريني؟ فإذا لم يكن ذلك ممكنا بالصورة الممكنة بالحكومة، فلماذا لا اسعى لفتح الأبواب له بالقطاع الخاص؟".

وزاد العشيري" الغريب بالأمر بأن الوزارة تشترط على المهندسين عشر سنوات للتوظيف، وعلى ضباط الأمن والسلامة خمس سنوات للتوظيف بالشركات، وسؤالي من أين سيحصلون على هذه الخبرة؟ وهل هنالك بحريني يعمل بشركة من الشركات المعنية بالأمن والسلامة كألبا أو بابكو على استعداد لترك وظيفته للعمل في شركات القطاع الخاص؟ أؤكد لكم بأن الجواب هو لا".