العدد 4469
الجمعة 08 يناير 2021
banner
جرثومة “الأفكار السيئة” تمتص قوة الإنسان
الجمعة 08 يناير 2021

بعضنا يدخل نفسه في دائرة ملعونة من الإحباط والسأم، وكأنه ينتظر الخلاص الأخير من هذه الدنيا، وكل ذلك بسبب جرثومة صغيرة تسمى “الأفكار السيئة” التي تمتص قوة الإنسان بشكل مخيف وتجعله يخاطب الجحور ويستسلم طوعا لهزيمة الموت وأشواكه النافرة، لأن الأفكار السيئة ودورانها في الرأس تسبب ضيق الحياة ومعها تزداد الهموم كالنمل، وتشعرنا بحمل ثقيل وجو بشع لا يطاق.

أعجبني وصف دقيق لأحد الأطباء لكل من يستسلم لعواصف الأفكار السيئة وهيجان بحارها فيقول.. بوصفي من الأطباء الأخصائيين في الناحية النفسية أستقبل كل يوم عددا ليس قليلا ممن يشكون أمراضا مختلفة، ولم يكن فيهم من المرض غير أفكارهم المضطربة، فكنت - بعد الوقوف على حالة المريض - أكتب له وصفة طبية، إلا أن هذه الوصفة لا يمكن شراؤها من الصيدلية، ليست شرابا ولا طعاما، بل هي كلمات يدعو بها المريض ربه من قلب مفعم بالإيمان، معتقدا تمام الاعتقاد أن الله وحده يستطيع أن يخفف مصابه وآلامه ويبعد عنه الهموم والأحزان، فالمهم في هذه الناحية هو مجرد التفكير. ليفكر المرء أن الهموم ليست إلا سحبا تغطي الطريق أمامه وتعكس عن عينيه أشعة النور، فيعود بعدها لا يبصر طريقه ولا يستطيع الاهتداء إلى ما هو ذاهب إليه، فكر دائما أنك مرح أو أنك تريد أن تكون، فلا تلبث أن تبتسم أو تكاد، وعندها تستطيع أن تفكر تفكيرا سليما في كل عمل تود أن تقوم به.

حاول في كل وقت أن “تصفي” فكرك، وأعني بذلك أن تزيح عنه كابوس الأوهام والأحزان، أنا لا أقول ولا أطلب منك ألا تفكر أبدا، لا.. إن هذا لا يمكن أن يكون، فالعقل الذي لا يفكر لا ينتج شيئا، بل ما أقصده في تصفية الفكر إزاحة الأفكار السيئة عنه، وأن تحل محلها أفكار سليمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية