+A
A-

ميرزا يطلع على التكنولوجيات الحديثة لشركة كلينماكس لحلول الطاقة الشمسية

استقبل الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة، وفدا من شركة "كلينماكس" CleanMax برئاسة السيد "أنيل توماس" Anil Thomas المدير التنفيذي للشركة.
وفي بداية اللقاء أشاد الدكتور ميرزا بالخبرة العريقة لشركة كلينماكس التي تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجالات حلول وتقنيات الطاقة الشمسية، والتي قامت بإنشاء وتشغيل مشاريع للطاقة الشمسية رائدة إقليمياً من خلال تقدمها بعطاءات لمناقصات عامة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية من خلال اتفاقيات شراء للطاقة بتعرفة تنافسية تقل عن التعرفة الحكومية وبنظام "بووم" BOOM حيث تقوم الشركة ببناء وتشغيل وصيانة الأنظمة من دون كلفة إستثمارية طوال مدة الاتفاقية.
كما قدم الدكتور ميرزا خلال اللقاء عرضاً مرئياً للوفد حول الخطط الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأبرز المشاريع القائمة والمستقبلية في كلا المجالين، وناقش كذلك الانطلاقة الناجحة لمبادرة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني الحكومية والتي تم حصرها لتبلغ 535 مبنى حكوميا يتم طرح أسطحها في مراحل كمناقصات عامة وبذات نظام "بووم"، ومن دون أية تكاليف استثمارية على الجهات المستفيدة من الطاقة النظيفة المنتجة.
وأوضح أن هذه المبادرة هي إحدى المبادرات المتضمنة في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، وذات الإسهام الكبير لتشجيع الإستثمار في الطاقة المتجددة في مملكة البحرين والتغلب على محدودية المساحة، كما تشكل عاملا هاما لتحقيق الهدف الوطني لزيادة نصيب موارد الطاقة المتجددة بنسبة 5% بحلول عام 2025 وبنسبة 10% بحلول عام 2035، حيث إن إجمالي الطاقة المتوقع إنتاجها من خلال هذه المبادرة تقدر 50 ميغاوات وبذلك تشكل نسبة 20% من الهدف الوطني للطاقة المتجددة المقرر تحقيقه للعام 2025.
وقال إن الهيئة لاقت إستجابة واسعة وإقبال من قبل مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية لطرح أسطح مبانيها والمساحات ذات الإمكانية لديها لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عليها والإستفادة من الوفورات في تكاليف الكهرباء وخفض البصمة الكربونية والإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية، مؤكداً إلتزام هيئة الطاقة المستدامة وحرصها على تقديم الدعم الفني والتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص لتمكين هذه الجهات من الانضمام الى الركب الوطني والعالمي بتبني مفاهيم الاستدامة في تحقيق الخطط التنموية الشاملة.
وفي هذا السياق أشاد الوفد بالشوط الذي قطعته هيئة الطاقة المستدامة برئاسة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا للنهوض بقطاع الطاقة المستدامة.
واستعرض وفد الشركة كلينماكس، أبرز إنجازات الشركة في مجال الطاقة الشمسية والتقنيات والتكنولوجيا ذات الكفاءة العالية التي عملت الشركة على تطويرها في هذا المجال، وأعرب عن تطلعه لدعم جهود الهيئة والعمل على تحقيق الأهداف الموضوعة والمرجوة من الخطة الوطنية للطاقة المتجددة ومبادراتها.