العدد 4474
الأربعاء 13 يناير 2021
الفجوة في تنفيذ المهام
الأربعاء 13 يناير 2021

ذكرت لولي داسكال استشارية تدريب قادة ورئيسة شركة lead from within عن 7 صفات للقيادة في كتابها، مع ذكر الفجوة لكل صفة من الصفات السبع للقيادة وهي على النحو التالي:

- القيادة الأولى: الثائر: هو الشخص الذي يحاول إصلاح أخطاء من حوله، ثقته بنفسه عالية وفجوته تكمن أحيانًا في الشك في قدراته أو تغيير توجهاته بسرعة وهذه فجوة حقيقية.

- القيادة الثانية: المكتشف: حدسه هو من يقوده ويستمتع دائمًا في الابتكار والإبداع وتجربته لكل جديد، وفجوته تكمن في لجوئه إلى التلاعب واستغلال الآخرين ليجد طريقه.

- ︎القيادة الثالثة: الصادق: يعتنق الصدق والصراحة دائمًا إلا أن هناك فجوة قد تحدث له تكمن في أنه إذا شك في من حوله فقد يصبح القائد الذي يقول نصف الحقائق، ما يجعله خالقًا للشك في محيطه.

- ︎القيادة الرابعة: البطل: الذي يقود بشجاعة ولا يعرف الخوف من معارضيه وفجوته تكمن في تحوله إلى قائد سلبي لا يكون له تأثير أو مبادرة يعيش دائمًا في نشوة البطولة.

- القيادة الخامسة: الموجه: هو الشخص الذي يثق به من حوله ويستطيع توجيههم نحو النتائج العملية والواقعية فهو يلهم الآخرين ويمنحهم الثقة لكن تكمن فجوته في أنه إذا سيطرت عليه الغطرسة يلجأ إلى إصدار الأوامر لمن حوله بدلًا من توجيههم وبذلك يصبح ملقنًا لهم لا قائدًا.

- القيادة السادسة: الفارس: هو الشخص صاحب الولاء الكبير، الذي لا يتزعزع عن معتقداته ويرتبط بمبدأ الفروسية والحماية لكن لديه فجوة في أنه قد يصبح هدفًا جشعًا إذا أصبح هدفه خدمة الذات فالقيادة على خدمة المصالح الشخصية لا يمكن أن تنجح أبدًا.

- ︎القيادة السابعة: المخترع: هو من يمتلك البصيرة البعيدة ويتميز بنزاهة مع توليد الأفكار ويبحث عن الجودة والتميز لكن تكمن فجوته عندما يتسلل له الفساد إلى سلوكه، ما يجعله يخترع الأشياء الأرخص والأسرع دون الاهتمام بالجودة والمعايير السليمة.

إذا كنت قائدًا في فريق يضم مجموعة من العاملين عليك أن تفهم ذاتك أولًا حتى تتمكن من فهم الآخرين وكيفيه التأثير عليهم، والنقطة الجوهرية في الكتاب تكمن في معرفة الفجوة التي تحول بينك وبين عظمتك.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية