+A
A-

رفع تعرفة استهلاك الكهرباء والماء.. غير مطروح حاليا

عقد نهار اليوم الأربعاء الاجتماع المشترك للجنة المالية بمجلسي الشورى والنواب مع وزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الكهرباء والماء.

وفي التفاصيل، قدم رئيس اللجنة المالية النيابية محمود البحراني ايجازا لصحيفة البلاد بشأن مجريات الاجتماع المشترك مع الوزارتين.

وعقد الاجتماع الساعة 9:45 صباحا، بمشاركة ممثلين عن 5 جهات حكومية هي: وزارة المالية  والاقتصاد الوطني، ووزارة شؤون مجلسي الشورى والنواب، ووزارة شؤون الكهرباء والماء، وديوان الخدمة المدنية، ووزارة التربية والتعليم.

وناقشت اللجنة موازنة وزارة الكهرباء والماء وهيئة الكهرباء والماء، وفيما يأتي أبرز الاستفسارات النيابية وردود الوزير وائل المبارك والمعنيين التي نقلها النائب البحراني لصحيفة البلاد:

- ما سبب خفض تقديرات الدعم الحكومي لهيئة الكهرباء والماء من 141 مليون دينار بسنة 2020 إلى 48 مليون دينار بسنة 2021 ثم صفر دينارا بميزانية 2022؟

الانخفاض ضمن برنامج التوازن المالي، الذي يعتمد على زيادة الايرادات عن طريق تحصيل رسوم البنية التحتية وتقليص تكاليف الانتاج.

لدى وزارة الكهرباء مشروع محطة الدور الثانية لإنتاج الكهرباء والماء، والتي تم تنفيذها بالتعاقد مع القطاع الخاص، بقدرة انتاجية 1500 ميجاوات من الكهرباء و50 مليون جالون يوميا من مياه الشرب. وستعمل هذه المحطة بمنظومة ذات كفاءة عالية، وما يقارب 54% كفاءة انتاج الطاقة وستكون موفرة للوقود.

سيتم توليد الكهرباء بأقل تكلفة باستخدام الأنظمة الذكية الموفرة للطاقة. ولدى الوزارة مشروع للخصخصة ببعض المهام بالإدارة والعمليات.

كما ستعمل الوزارة على زيادة تحصيل الفواتير مع مراعاة المرونة. ولدى الوزارة برنامج لتقليل المتأخرات عن طريق الاستقطاع المباشر، والذي ساهم في زيادة السيولة.

والوزارة ملتزمة باستمرار الدعم الحكومي للمواطن البحريني في مسكنه الأول.

- هل يوجد توجه لرفع مبلغ تعرفة استهلاك الكهرباء أو الماء؟

لا يوجد توجه بذلك، الأساس خفض المصروفات وزيادة الايرادات عن طريق رفع الكفاءة.

- ما القطاعات التي تعتزم الوزارة خصخصتها واسناد ادارتها للقطاع الخاص الذي يعتبر شريكا ومحركا أساسيا للاقتصاد الوطني؟

توجد شراكات ناجحة مع القطاع الخاص في عديد من المشروعات، من بينها في أقسام الصيانة والطوارئ، وسيجري خصخصة بعض خدمات المشتركين والخدمات الانشائية.

ان قرار التوسع في الخصخصة جاء بعد ملاحظة ارتفاع معدل الاستجابة لدى المواقع التي جرى خصخصتها، وزيادة نسبة رضا المستهلك عن الخدمات المقدمة من هذه المواقع.

- ما خطة الوزارة والهيئة لزيادة نسبة البحرنة؟

 الأولوية لإحلال الكوادر الوطنية وتوطين الوظائف.

- ما خطة الوزارة لسداد القروض وتصفير العجز؟

الاقتراض موجه لتنفيذ مشروعات لها ايرادات، والاقتراض جاء لزيادة الايراد ورفع الكفاءة.