+A
A-

هيئة السياحة: إلغاء 450 حفل زفاف بقيمة 10.8 مليون دينار في 2020

180 مليون دينار متوسط الخسائر الشهرية

انخفاض إيرادات المنشآت السياحية بنسبة 39%  

142 الف دينار خسائر إلغاء الفعاليات السياحية

إلغاء 450 حفل زفاف وخسارة 10.8 مليون دينار

الغاء 55 زيارة لبواخر سياحية وخسارة 100 الف سائح

قدرت هيئة البحرين للسياحة والمعارض نسبة الخسائر  اليومية التي تكبدها قطاع السياحة في مملكة البحرين بمختلف قطاعاته منذ بداية الجائحة حتى الآن بمتوسط 4 مليون دينار ، مشيرة الى ان  متوسط الخسائر الشهرية  بلغ 108 مليون دينار،مما يترتب عليه خسائر محتملة في عوائد السياحة الوافدة في حال توقفها لمدة 9 شهور ما يقارب مليار دينار، نتيجة فقدان 29 ألف زائر يوميا.

جاء ذلك ردا على السؤال البرلماني المقدم عضو مجلس النواب عيسى الدوسري بشأن الخسائر التي تكبدتها السياحة في البحرين بمختلف قطاعاتها منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد  والتدابير التي تم اتخاذها بهذا الشأن .

المرافق السياحية

وذكرت الهيئة انه تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء بشأن إعفاء المنشآت والمرافق السياحية من دفع رسوم السياحة بدأ من الربع الثاني وحتى نهاية العام ،فقد استحصلت الهيئة على رسوم الربع الأول لعام 2020 فقط والتي بلغت 2.4 مليون دينار بحريني مقارنة بتحصيل 14.5 مليون دينار عام 2019 مما ترتب عدم استحصال مبلغ 12.1 مليون دينار من إيرادات الهيئة .

وأشارت الى ان إيرادات المنشآت السياحية الخاضعة لرسوم الخدمات الفندقية  حتى نهاية الربع الثالث من 2020 بلغت حوالي 132 مليون دنينار بانخفاض يقدر بنسبة 39%  ،متوقعة ان  تتقلص هذه النسبة مع إجراءات العودة التدريجية للحياة الطبيعية لتصل نسبة الانخفاض ما بين 30% الى 35 % .

التسويق والترويج

وأشارت الهيئة إلى أنها تنظم ما يتراوح بين 8 الى 10 فعاليات رئيسية ضمن روزنامة الفعاليات السنوية من الفعاليات السياحية في مجال السياحة الترفيهية سنويا، الا ان فيروس كورونا ادى الى الغاء العديد من الفعاليات السياحية كمهرجان البحر ومهرجان الغوص مما تسبب خسارة عوائد الهيئة بما يقدر 141.572 دينار بحريني.

واضافت ان الجائحة تسببت بإلغاء مشاركات الهيئة في المعارض الدولية في  12 معرض في كل من ألمانيا والمملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة  والهند وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ،فضلا عن تم تجميد انشطة بعض المكاتب التمثيلية الخارجية للهيئة في كل من المملكة العربية السعودية والكويت والهند وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا ،وتقليص انشطة بعضها إلى 80% فقط .

وبينت الهيئة ان الجائحة تسببت في الغاء حفلات الزفاف والاعراس سواء المحلية والخليجية والدولية ،التي قدرت ب 450 حفل زفاف ،مما ترتب عليه خسارة 10.8 مليون دينار ، فضلا عن إلغاء 55 زيارة لبواخر سياحية  يقدر مجموع أعداد السياح على متنها ب 100 الف سائح مما تسبب في خسارة الرسوم لميناء خليفة بن سلمان وللشركات السياحية البحرينية المنظمة وللمرشدين السياحيين .

المعارض

وأشارت الهيئة الى تأثر قطاع صناعة المعارض بسبب الجائحة بسبب الإجراءات الاحترازية وتسلم الفريق الطبي مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات منذ منتصف شهر مارس 2020 وتحويله الى مركز متكامل  للتصدي للجائحة ،مما ترتب عليه الغاء او تأجيل جميع المعارض والفعاليات المزمع إقامتها في المركز للفترة من مارس 2020 الى مارس 2021  ،وخسارة قيمة الايجارات في حدود 839 ألف دينار بحريني.

وذكرت الهيئة ان 10 فنادق تقدمت بطلب إغلاق مؤقت من أصل 132 فندق بنسبة 7.5 % ، طلب إغلاق 20 منشأة شقق مفروشة من أصل 91 منشأة بنسبة 22.0%، فضلا عن  19 طلب إغلاق مطعم سياحي من أصل 127 مطعم  بنسبة 15.0% . موضحة ان تم تقديم إلغاء  رسمي لرخص فندق نجمتين ومطعم سياحي واحد خلال التسعة شهور الماضية.

الخطط المستقبلية

وذكرت الهيئة أنها تعمل على التنسيق حكوميا مع كافة الجهات ذات العلاقة لاستئناف الفتح التدريجي للمنافذ أمام حركة الملاحة الجوية والبحرية والمنافذ البرية وتسهيل إجراءات التأشيرات بالتعاون مع وزارة الداخلية ،والتنسيق وفق الضوابط والاشتراطات الصحية للتاكد من التزام المنشآت السياحية بعمليات التعقيم والتطهير المستمرة والتزامها بالاشتراطات الصحية.

ولفتت إلى أنها تسعى للتنسيق مع الجهات الصحية للتقليل من تكلفة الفحص والاختبار (PCR)  للقادمين من الخارج ،ومراجعة الآليات ذات العلاقة بالحجر للمسافرين .كما تسعى لتشجيع قطاع المنشآت السياحية لعمل برامج سياحية موجهة للسياحة الداخلية ما بين مكتب تنظيم الجولات السياحية ومنشآت الإيواء السياحي،فضلا عن تسهيل العودة تدريجيا للسماح بالفعاليات الخاصة.