+A
A-

عبدالأمير: جواب وزيرة الصحة على سؤالي "كوبي بيست" من مقال صحفي نشر قبل سنتين

  • إذا ارتأت الوزيرة بأن الأجنبي أكفأ من البحريني فعليها الاستقالة وترك وظيفتها لأجنبي

 

قالت عضو مجلس النواب زينب عبد الأمير معلقة على سؤالها الموجه لوزيرة الصحة فائقة الصالح بخصوص توظيف الوزارة للمرضين من جنسيات أجنبية، بأن" جواب الوزيرة هو "كوبي بيست" من مقال نشر منذ سنتين في 2017 والوزيرة لم تغير أي شيء سوى الأرقام".

وأضاف عبد الأمير" الجواب مستفز بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث ذكرت بأن مبررات الاستعانة بالموظفين الأجانب تمت بناء على الظروف الصحية الطارئة خلال الجائحة لسد النقص".

وقالت" شفتوا اذا الواحد ما تبونه يطلع معاكم في الطلعة، وتمشون عنه بسرعة بسرعة، هذا اللي صار مع العاطلين في الصحة، في رد الوزيرة حين قالت التوظيف صار بسرعة بسرعة، اليس كان الأجدر توظيف البحرينيين المتطوعين والعاطلين عن العمل بذلك؟".

وأردفت عبد الأمير" استشهدت الوزيرة في بداية ردها بأسانيد قانونية وخصت المادة 10 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، والمادة رقم 5  وبأن التوظيف هو اختصاص الديوان وليس الوزارة، متجاهلين بذلك المادة رقم 16 والذي نصها بأن الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين عليها، ولا تناط الوظائف للأجانب إلا في الحالات الخاصة التي بينها القانون والتي منها عدم توفر بحريني لشغل الوظيفة، مع ضرورة الإعلان عن الوظائف بالصحف المحلية، في حين أنه يتم نشرها بالصحف الأجنبية".

وتابعت" تجاهلت الوزارة المادة رقم 6 والمتعلقة بأنواع التوظيف وضوابطه، والتي أوضحت بأن التوظيف بعقد لغير البحريني يكون وفق ضوابط والتي منها تعثر الحصول على مرشح بحريني يستوفي شروط الوظيفة".

وقالت" المادة 22 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والذي يقول بأن توفير فرص التدريب والدراسة للموظفين بصورة متكافئة، فأين الفرص المتكافئة وأين التدريب؟".

وواصلت عبد الأمير" اذا كانت الوزيرة ترى بأن الأجنبي أكفأ من البحريني، فعليها الاستقالة وترك وظيفتها لأجنبي".