+A
A-

لظهور أعراض "الحمى القلاعية" عليها.. الثروة الحيوانية تتحفظ على شحنة أبقار

قال وكيل وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للثروة الحيوانية الدكتور خالد احمد حسن، ان إدارة الرقابة الحيوانية تحفظت على شحنة أبقار قادمة من الصومال بعد ظهور اعراض مرض الحمى القلاعية عليها في المحجر البيطري التابع للوكالة.

وأوضح وكيل الثروة الحيوانية " ان شحنة حيوانية تعدادها 196 راس من الابقار و1544 راس من الأغنام قادمة من جمهورية الصومال لغرض الذبح تم التحفظ عليها بعد ان تبين ظهور بعض الأعراض لمرض الحمى القلاعية، وتابع، اثناء مرور المختصين في المحجر البيطري للكشف على الشحنات الواردة تبين ظهور بعض الاعراض لمرض الحمى القلاعية والمعروف محليا بمرض بو لسان، مشيرا الى ان هذا المرض من الامراض المستوطنة في منطقة الشرق الأوسط، والذي تقوم وكالة الثروة الحيوانية بالتحصين الدوري ضده.

وأكد  الدكتور خالد احمد ان اكتشاف الاعراض المرضية في الشحنة" يأتي شاهدا على أهمية الحجر البيطري للشحنات الحيوانية، حيث يعتبر المحجر هو خط الدفاع الأول ضد دخول الامراض المعدية والسارية والمتناقلة ومنع تسرب هذه الامراض الى مملكة البحرين.

حيث يعمل المحجر البيطري طول أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

وأكد ان الوكالة اتخذت عدة إجراءات احترازية في المحجر البيطري بخصوص الشحنة حيث، تم عزل الابقار في حظائر منفصلة واتباع البرتوكولات الخاصة بمثل هذه الحالات حسب قانون الحجر البيطري لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية والدليل الاسترشادي للإجراءات المحجرية الموحد لدول مجلس التعاون، حفاظا على الثروة الحيوانية في المملكة، وضمان إن الحيوانات المفرج عنها من المحجر البيطري لا تشكل خطرا على الصحة الحيوانية ولا على صحة المستهلكين.

كما دعا وكيل الثروة الحيوانية تجار المواشي إلى التأكد من إن الشحنات الحيوانية التي تم شراؤها قد اجري عليها جميع الإجراءات المحجرية التي تطلبها مملكة البحرين حتى لا يتكبدوا خسائر وكلفة الزيادة في أيام الحجر، مضافا اليها العلاجات والادوية التي يتم استخدامها لعلاج الحالات المرضية داخل المحجر البيطري.

وأشار وكيل الثروة الحيوانية الى ان المختصين بالوكالة سيقومون بإتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحقق من ان الشحنات الحيوانية القادمة للمملكة قد تم تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة والمنصوص عليها في اذن الاستيراد الخاص بكل شحنة.