+A
A-

طلبة بوليتكنك البحرين يشاركون في برنامج التبادل الطلابي الدولي "افتراضيًا"

في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في فبراير الماضي 2020، اختيرت مجموعة من طلبة من كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) للمشاركة في برنامج التبادل الطلابي الدولي، إلى جانب مجموعة طلبة من معهد هيبريا لإدارة الأعمال والتكنولوجيا بالجمهورية الفرنسية.

وكان من المزمع إجراء برنامج التبادل واقعيًا، ولكن نظرًا لظروف جائحة كوفيد-19 ارتأت الجهتان إقامة البرنامج (افتراضيًا) حيث عملتا جاهدتين على تهيئة البيئة الافتراضية المناسبة، مما من شأنه إتاحة تجربة تعليمية تعلمية فريدة من نوعها للطلبة.

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة ريم البوعينين نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية أن "الكلية تسعى - من خلال خطتها الاستراتيجية الممتدة من العام 2020 الى 2024 - إلى إثراء تجربة طلابها من خلال الانفتاح على التعليم الدولي وإبرام اتفاقيات تعاون وتبادل مع الجامعات العالمية، إذ من شأن ذلك التنوع والتبادل أن يوسع آفاق التعلم والعمل، وتحقيق التطور الأكاديمي المرجو، فضلًا عن الاستفادة من تجارب تلك الجامعات، وإعداد خريجين منفتحين قادرين على التكيّف والعمل مع مختلف الثقافات، والانخراط في سوق العمل".

ومن جانبه، أوضح السيد مارتن كلوتس رئيس قسم التبادل الطلابي الدولي بمعهد هيبريا لإدارة الأعمال والتكنولوجيا بالقول: "يشكل برنامج التبادل الطلابي مع بوليتكنك البحرين فرصة استراتيجية للانفتاح على منطقة الخليج العربي، حيث أظهرت البوليتكنك مرونة عالية في تكيف المقررات الدراسية بما يتناسب مع سياق ومتطلبات التعليم العالي في الجمهورية الفرنسية". كما أشار السيد مارتن إلى "اننا فخورون بتقديم برنامج دراسي على مدار فصل دراسي كامل، حيث يسعى هذا البرنامج إلى تهيئة الفرصة لطلية الكلية للنجاح في حياتهم المستقبلية، وبناء مهارات التواصل مع مختلف الثقافات العالمية".

ومن الجدير ذكره أن بوليتكنك البحرين كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع معهد هيبريا لإدارة الأعمال والتكنولوجيا (ليون، فرنسا) في فبراير 2020م، تهدف بشكل أساسي إلى تطوير التبادل الأكاديمي والثقافي في مجالات البحث والتعليم وغيرهما من المجالات. ونصت المذكرة على تعاون المؤسستين في تشكيل برنامج لتبادل الخبرات الأكاديمية بهدف التدريب وتوفير دورات وورش عمل في مجالات متنوعة، والتعاون في وضع برامج للتبادل الطلابي، مما يتيح الفرصة للطلبة في السنة الثالثة لحضور فصل دراسي واحد في فرنسا، إذ يتم تقديم البرنامج في فصول مخصصة. كما تنص مذكرة التفاهم على تطوير برامج الدراسة المشتركة المستقبلية مع إمكانية الحصول على دبلوما مزدوجة، بالإضافة إلى تبادل المواد الأكاديمية وغيرها من المعلومات، وتنفيذ مشاريع البحث العلمي المشترك والنشر المشترك لنتائج البحوث.