+A
A-

الحكومة: لا أطباء بعقود مؤقتة في وزارة الصحة

أكدت الحكومة أنه لا يوجد أطباء يعملون بعقود مؤقتة في وزارة الصحة، حيث يتم توظيف جميع الأطباء والممرضين والممرضات البحرينيين على النظام الدائم وفق أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010. وذكرت  انه يتم الاستعانة بالأطباء المتقاعدين وفق حاجة الوزارة بنظام العقود الجزئية.

جاء ذلك في الحكومة على المقترح النيابي بصفة الاستعجال بشأن توظيف جميع الأطباء العاملين بعقود مؤقتة والممرضين والممرضات والباحثين عن عمل الذين تطوعوا لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة.

وبينت الحكومة انه يتم التعاقد مع الأطباء المتدربين من خلال عقود تدريب وذلك بعد فصل التوظيف عن التدريب وفقا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم ( 05 - 2280 ) المتخذ بجلسته المنعقدة بتاريخ 12 أكتوبر 2014م بالموافقة على قيام وزارة الصحة بتدريب الأطباء حديثي التخرج على نفقتها دون الالتزام بتوظيفهم بعد التدريب، بشرط اجتياز البرنامج التدريبي وامتحان القبول المقرر بنجاح.

وأشارت الحكومة ان توظيف الأطباء المتدربين يتم بناء على حاجة الوزارة الفعلية ومدى توافر الكفاءات المطلوبة، وعليه يتم إلحاقهم ببرامج تدريب تمتد من  4 - 6 سنوات حسب التخصص وذلك في مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية المتفرقة، وتصرف لهم مكافآت شهرية ثابتة، وعند اجتيازهم البرنامج التدريبي بنجاح يتم توظيفهم وفق الشواغر الوظيفية المتاحة بحيث تكون لهم الأولوية في التوظيف.

وأوضحت الحكومة انه  يتم توظيف للممرضين والممرضات على النظام الدائم بعد استيفائهم لجميع متطلبات شغل الوظيفة وبحسب الشواغر المتاحة.

وأكدت ان وزارة الصحة وغيرها من الجهات الحكومية ملزمة بأحكام القانون، فلا يجوز لأية جهة حكومية أن تتجاوز عدد الوظائف المحددة لها في الميزانية العامة.مشيرة بذلك للباحثين عن عمل الذين تطوعوا لمواجهة فيروس كورونا في وزارة الصحة ووفق المادة (9) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010، والتي تنص على أن يتولى ديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع الجهات الحكومية وضع الحد الأقصى العدد الوظائف لكل جهة حكومية، والتأكد من الاستخدام الأمثل للقوى العاملة فيها.